تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوباما.. القواعد الجديدة لاستخدام السلاح النووي لاتشمل إيران وكوريا

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

كشف الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء عن العقيدة النووية الجديدة للولايات المتحدة التي تحد كثيرا من الظروف التي يمكن أن تلجأ فيها أول قوة عالمية إلى استخدام السلاح النووي، مشيرا إلى أن "الدول الخارجة على القانون مثل إيران وكوريا الشمالية" ستستثنى من هذه القاعدة الجديدة.

 

وتتعهد الوثيقة بألا تستخدم الولايات المتحدة أبدا السلاح النووي ضد عدو لا يملك هذا السلاح ويحترم قواعد معاهدة عدم الانتشار النووي.. على أن تواصل واشنطن "تعزيز قدراتها الدفاعية التقليدية" للرد على الهجمات غير النووية.

 

وأوضح أوباما في حديث لنيويورك تايمز أن "العقيدة النووية الجديدة تشترط بوضوح شديد أن تحصل الدولة التي لا تملك السلاح النووي والتي تحترم معاهدة عدم الانتشار النووي على ضمان بان لا نستخدم السلاح النووي ضدها".

 

وأضاف "هذا لا يعني القول أن هذه الدول لن تشارك أبدا في أعمال تضر بشدة بأمن الولايات المتحدة الأمر الذي سيضطرنا إلى التدخل. وأنوي الحفاظ على كل الأدوات اللازمة لضمان امن الشعب الأميركي".

 

ووفقا لهذه العقيدة الجديدة فان "الإرهاب النووي" يشكل "اكبر خطر فوري"، وليس الدول التي تملك السلاح النووي، في الوقت الذي يسعى فيه تنظيم "القاعدة وحلفاؤها المتطرفون إلى التزود بالسلاح النووي".

 

وهي المرة الأولى التي يكون فيها الهدف الأول للإستراتيجية النووية الأميركية منع انتشار الإرهاب النووي كما أكد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه. ويشكل إعلان العقيدة النووية الأميركية الجديدة بداية عشرة أيام من الدبلوماسية النووية المكثفة مع توقيع أوباما والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الخميس في براغ على معاهدة ستارت جديدة لخفض الأسلحة النووية. وقد اتفق البلدان على قصر ترسانتيهما على 1550 راسا نووية لكل منهما.

 

كما يأتي قبل أسبوع من القمة التي دعت واشنطن نحو 40 رئيس دولة إلى المشاركة فيها لمناقشة الأمن وعدم الانتشار النووي يومي 12 و13 نيسان الحالي في واشنطن.

 

وستطبق القيود الجديدة المعلنة حتى في حالة هجوم عدو على الولايات المتحدة بأسلحة كيميائية أو جرثومية أو حتى هجوم معلوماتي. إلا أنها تتضمن استثناء من القاعدة. وهو في حال تعرضت الولايات المتحدة لخطر هجوم جرثومي مدمر فإنها تحتفظ لنفسها بالحق في استخدام السلاح النووي. وبذلك تضع إدارة أوباما حدا للغموض الذي تعمد سابقوه إن يحيطوا به شروط استخدام واشنطن للسلاح النووي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.