تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العاهل السعودي توجه إلى البحرين

 

أعلن الديوان الملكي السعودي بعد ظهر اليوم الأحد أن الملك عبد الله بن عبد العزيز غادر الرياض متوجها إلى مملكة البحرين في زيارة رسمية، هي الزيارة الأولى له منذ تولية مقاليد الحكم البلاد في آب 2005، تدوم يومين.
 
وجاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي السعودي "غادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في زيارة رسمية إلى مملكة البحرين اليوم ، تلبية للدعوة التي تلقاها من أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين".
 
وقالت الصحف السعودية اليوم إن مباحثات العاهل السعودي مع نظيره البحريني "ستتناول تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا العربية والإقليمية، وسيسلم العاهل البحريني خادم الحرمين سيفاً تاريخياً يعود للإمام تركي بن عبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية، وستقام احتفالات شعبية في المنامة بمقدم الملك عبدالله".
 
وتتميز العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين بالمحبة المتبادلة قيادة وشعباً على مر الأجيال، وترجمت هذه العلاقات على أرض الواقع "مشاريع وأعمالاً وتنسيقاً سياسياً واقتصادياً ثنائياً وخليجياً".
 
ونقلت صحيفة "الرياض" اليوم الأحد عن رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد قوله "إن السعودية تعتبر الشريك التجاري الأول لمملكة البحرين، وأن الاستثمارات السعودية تستحوذ على النصيب الأكبر من سوق الاستثمار البحرينية".
 
وأضاف إن "عدد الشركات الفاعلة التي فيها استثمار سعودي يبلغ نحو 315 شركة، فيما بلغ عدد الشركات السعودية العاملة والمسجلة في مملكة البحرين نحو 43 شركة.
 
وأشار إلى أن إجمالي الصادرات السعودية إلى البحرين بلغ ما يقارب 35 مليار ريال (9.33 مليار دولار أميركي) في العام 2008، مقارنة بحوالي 11 مليار ريال (2.93 مليار دولار) في في العام 2004، بينما بلغ إجمالي واردات السعودية من البحرين في عام 2008 حوالي 4 مليار ريال، مقارنة بـ 1,9مليار في 2004، وبلغت الاستثمارات البحرينية السعودية المشتركة المرخص لها والمقامة في السعودية نحو 13 مليار ريال، وبين أن هذه الإحصائيات تؤكد العمل الجاد في زيادة الاستثمارات البينية، وزيادة التبادل التجاري بين الجانبين.
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.