تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الحريري يرى فرصة حقيقية للسلام وبرلسكوني يبقي على قواته في 'اليونيفيل'

 

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الثلاثاء على ضرورة التوصل لحل سلمي للنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين لأنه "ليس هناك وقت أفضل من الآن"، فيما قال نظيره الإيطالي سيلفيو برلسكوني ان بلاده ستحتفظ بقواتها العاملة ضمن "اليونيفيل" في جنوب لبنان.
 
ونقلت وكالة الانباء الايطالية " أكي "عن الحريري خلال مؤتمر صحافي مع برلسكوني بعد محادثات عقداها في العاصمة الإيطالية روما "نحن الآن أمام فرصة حقيقية لتحقيق السلام في المنطقة"، مشيراً إلى "التهديدات" التي تحيط ببلاده.
 
وأضاف ان السلام "يجب أن يرتكز على حق الفلسطينيين في دولتهم وعاصمتها القدس، والانسحاب الإسرائيلي من هضبة الجولان ومزارع شبعا".
 
وشدد على ان "التحديات التي نواجهها اليوم، والعقبات التي تعترض سبيل السلام، ستزيد كل يوم إذا لم نتمكن من الوصول إلى نهاية لهذا الصراع الذي دام 63 سنة".
 
وكشف الحريري ان رئيس الوزراء الإيطالي قبل دعوة وجهها إليه لزيارة لبنان "في أقرب فرصة".
 
من جهته أكد برلسكوني ان بلاده ستحتفظ بقواتها العاملة ضمن "اليونيفيل" في جنوب لبنان، وستعمل على دعم الحكومة اللبنانية اقتصادياً.
 
وامتدح برلسكوني نظيره اللبناني قائلاً انه "حمل الإرث" في إشارة إلى والده رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري الذي قضى في تفجير استهدف موكبه في الـ2005، واضاف ان الحريري الإبن "اتبع خطة لتحديث البلاد مظهراً شجاعة كبيرة كل يوم في توجيه حكومة بلد تمزقه الظروف الداخلية، ولا يزال جيرانه في حال صراع".
 
وأشار إلى ان "إيطاليا ملتزمة بالاستمرار في جهودها لدعم هذا البلد باعتبارنا أصدقاء مخلصين وأوفياء".
 
وأضاف "اليوم تحدثنا عما يمكن القيام به لدعم التنمية في لبنان"، لافتاً إلى ان الاقتصاد اللبناني لا يعاني، تحت قيادة الحريري، من الأزمة الدولية وحقق في العام الماضي نمواً بنسبة 8%.
 
وذكر انه لمس "التقدير لأداء جنودنا (في جنوب لبنان) وخصوصاً للجنرال كلاوديو غراتسيانو في قيادة مهمة اليونيفيل، وتعهدت بضمان استمرار قواتنا وجنودنا نظراً لأوضاع الحدود مع إسرائيل تحت سيطرة حزب الله".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.