تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لجنة خماسية عربية تعد وثيقة لتطوير العمل العربي المشترك

قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي اليوم الأربعاء ان اللجنة الخماسية لتطوير العمل العربي المشترك تعكف على استكمال وثيقة لتطوير العمل العربي لطرحها على القمة الطارئة للقادة العرب نهاية العام الحالي.

 

وعقدت اللجنة العربية الخماسية العليا المعنية بتطوير منظومة العمل العربي المشترك أول اجتماع لها اليوم على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الأمانة العامة للجامعة برئاسة الأمين العام للجامعة عمرو ،وحضور مندوبي قطر وليبيا والعراق ومصر واليمن.

 

وكانت القمة العربية العادية في دورتها الثانية والعشرين التي عقدت بمدينة سرت الليبية أواخر الشهر الماضي طالبت بتطوير منظومة العمل العربي المشترك.

 

وقال بن حلي أنه تم الاتفاق على منهجية عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة حيث ستكون هناك اجتماعات مرة أو مرتين شهريا على مستوى المندوبين الدائمين بحضور خبراء قانونيين، ومفكرين إذا تطلب الأمر وفقا لما نص عليه القرار.

 

وأضاف في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع "اللجنة ستعمل وفق مدى زمني محدد انطلاقا من الوثائق التي ناقشتها، لترفع نتائج عملها بعد ذلك إلى اجتماع وزاري على مستوى اللجنة ، في ضوء ملاحظات واقتراحات الدول العربية".

 

وقال بن حلي أن اللجنة ستعمل على استكمال وثيقة عربية يتم تجهيزها من خلال الاجتماعات المقبلة لها سواء على مستوى المندوبين أو وزراء الخارجية.

 

وأشار الى ان اللجنة يمكن أن تعقد على مستوى قادة الدول الخمس الأعضاء ثم يطرح الموضوع على بقية الدول العربية بحيث تكون الوثيقة جاهزة لكي تطرح على القمة العربية الاستثنائية المرتقبة قبل نهاية العام الجاري.

وقال أن إحدى الأفكار المطروحة لتطوير الجامعة العربية اقتراح الأمين العام للجامعة بعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى رؤساء الحكومات العربية، مشيرا إلى أن هذا المقترح موجود في المبادرة اليمنية لتطوير منظومة العمل العربي المشترك.

 

وحول موضوع تعديل ميثاق الجامعة العربية، قال بن حلي إن "تعديل الميثاق وإدخال عدد من أجهزة العمل المشترك هو ما تضمنته المبادرة اليمنية، وهناك اقتراحات موجودة في هذه المبادرة وهي الأساس، بالإضافة إلى الاقتراحات التي تقدمت بها ليبيا، وعدد من الدول العربية الأخرى سيتم مناقشتها أمام اللجنة من خلال اجتماعاتها الدورية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.