مصدر الصورة
البعث
طالبت وزارة النقل بتشكيل فريق عمل من الخبراء في النقل الجوي والسلامة الجوية ومؤسسة الطيران العربية السورية والطيران المدني لدراسة وصياغة مشروع المرسوم الخاص بتحرير النقل الجوي ومسودته وتعليماته التنفيذية بدقة ووضوح بحيث يمكن اصداره قبيل نهاية العام الجاري.
علمت صحيفة «البعث» من مصادر مطلعة بأن وزارة النقل تتجه حالياً نحو أهم نقطة في تحرير اجواء النقل الداخلي في سورية والتي تتم كمتابعة لدراستها ومناقشتها لأهم مواطن القوة في حال السماح بتطبيق تحرير أجواء النقل الداخلي في سورية، وذلك وفقا لعدد من النقاط جاء أهمها: تحقيق مجموعة من الأهداف كرفع سوية النقل الجوي الداخلي في سورية من خلال رفع التنافسية بين الشركات التي ستقوم بطلب الترخيص لها للتواجد كناقل جوي داخلي، وعدم وضع أي تعرفة محددة على النقل الجوي الداخلي حيث ستكون التعرفة غير مقيدة، وبالتالي فإن الشركات حسب المصادر ستقوم بتحديد تعرفتها وفقا لدراستها للجدوى الاقتصادية الخاصة بها مما يجعل حدود التنافس أكبر بين هذه الشركات ويمكنها بذلك من تقديم خدمات افضل وفقا لطبيعة التعرفة التي ستحددها.
كما تشير التفاصيل حسب المصادر المطلعة الى أنه سيتم تسجيل الشركات حسب قانون التجارة السوري وستكون مشملة بقانون التجارة السوري وحاصلة على الترخيص مشغل جوي، والذي يتطلب وجود خمسة عناصر تشمل وجود دليل العمل الخاص بالشركة والمستندات والوثائق الخاصة بالطائرة، اضافة الى عقد الشركة مع مركز الصيانة وعقد التأمين الخاص بالشركة بحيث يكون إشراف المؤسسة العامة للطيران المدني على العديد من النقاط كمنح التراخيص للشركات وتقييم الأداء والإشراف على السلامة والأمن والذي اعتبرته الوزارة يقع في المرتبة الأولى، إضافة الى الموافقة على الخطوط ونظام الرحلات والإشراف على نمط الطائرة والعمر الخاص بها تطبيقاً لإجراءات السلامة.
مشيرة المصادر الى أهمية الربط بين المدن السورية وفتح الباب لنشاطات غير مباشرة وتحسين واقع النقل الجوي الداخلي مما ينعكس إيجاباً على تحسين السياحة البينية الداخلية وغيرها من الأمور التي سيوفرها فتح باب الترخيص للشركات الخاصة بتوظيف اليد العاملة حيث ان تشغيل طائرة صغيرة يسمح بخلق فرص عمل لـ 70 شخصاً كما سيفتح الباب لأنشطة أخرى مثل الشحن الجوي بين المحافظات وغيرها.
ومن هذا المنطلق أكدت المصادر لـ«البعث» بأنه تتم دراسة مجموعة من الأمور المتعلقة كان أهمها تخفيض رسوم الايواء الخاصة بالطائرات في المطارات ورسوم الإقلاع والهبوط وتخفيض البدل الخاص بالخدمات الأرضية ودراسة إنشاء مسار خاص لركوب النقل الجوي الداخلي ضمن المطار، وتسهيل عملية الدخول وغيرها كالعمل على تأسيس نقابة خاصة للطيارين العاملين في مجال النقل الجوي الداخلي وفرض الزام الشركات المخدمة بجدول مواعيد الاقلاع التي ستختاره مع عدد الرحلات التي ستحددها الشركة عند تقديم طلب الترخيص، وإمكانية قيام شركة الطيران السورية وفقا لذلك وبالتركيز على النقل الجوي الخارجي وفي حال رغبتها بالتخديم كناقل جوي داخلي يمكن للطيران السورية تأسيس شركة منفصلة وتعامل عند الترخيص كأي شركة خاصة أخرى إضافة الى تحسين عمل النقل الداخلي الأرضي وتقديم الخدمات الأرضية من قبل الطيران السورية مما يسمح بتنشيط وتطوير الخدمات الأرضية بما يتناسب وطبيعة الشركات الخاصة، وأخيراً امكانية تحقيق مجموعة من الاتفاقيات بين شركات النقل الجوي الداخلي وشركات النقل الجوي الخارجي من خلال تحديد جدول للرحلات وتوافق التوقيت بين الشركات وماشابه ذلك من مواضيع .