تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السلطات السودانية تعتقل حسن الترابي

 

محطة أخبار سورية

أوقفت السلطات السودانية زعيم حزب المؤتمر الشعبي حسن الترابي في منزله في وقت متأخر السبت بعد شهر على أول انتخابات تعددية في البلاد منذ 24 عاما، حسبما اعلن سكرتيره الخاص عوض بابكر لوكالة فرانس برس.

 

وقال بابكر "حضرت قوة من جهاز الامن والمخابرات في ثلاث سيارات مدججة بالسلاح وأخذت الدكتور حسن الترابي لجهة غير معلومة".

 

وبعد ان كان الترابي من المقربين من الرئيس عمر حسن البشير، أصبح عدوه اللدود، وأعلن الشهر الماضي انه لن يشارك في المؤسسات المنبثقة عن الانتخابات متهما حزب المؤتمر الوطني الحاكم بـ"التزوير".

 

وشهد السودان بين 11 و15 نيسان الماضي أول انتخابات تشريعية وإقليمية ورئاسية تعددية منذ 1986. وشابت العملية الانتخابية مشاكل لوجستية واتهامات بالتزوير وقاطعتها فئة من المعارضة السودانية.

 

وفاز في هذه الانتخابات الرئيس السوداني عمر البشير بأكثر من 68 في المئة من الأصوات، لكن مرشحين خاسرين وجهوا انتقادا شديدا إلى نتائج الانتخابات التشريعية والإقليمية وخصوصا في جنوب السودان.

 

وكانت مؤسسة كارتر وبعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي اللتان أشرفتا على الانتخابات السودانية أكدتا ان هذه الانتخابات لا ترقى إلى "المعايير الدولية"، وذلك قبل ان تجريا تقويما لفرز الأصوات.

 

وشكلت الانتخابات محطة مهمة في اتفاق السلام الشامل الموقع في 2005 والذي انهى الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، تمهد لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الولايات الجنوبية العشر في كانون الثاني 2011.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.