تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوباما يدعو قادة العراق لتحمل مسؤوليتهم"دون تأخير"

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الخميس 22-7-2010 أن الوقت قد حان للأطراف العراقية كي تشكل حكومة "بدون تأخير" لوضع حد للفراغ السياسي المستمر منذ أربعة أشهر في بغداد.

 

وجاء كلام أوباما خلال اجتماع مع السفير الأميركي في العراق كريستوفر هيل وقائد القوات الأميركية في هذا البلد الجنرال رأي اوديرنو، حسب ما أعلن البيت الأبيض في بيان.

 

وجاء في البيان "بعد نجاح الانتخابات الديمقراطية العراقية في الربيع، أوضح الرئيس أن الوقت قد حان كي يتحمل القادة العراقيون مسؤولياتهم الدستورية ويشكلوا حكومة بدون تأخير".

 

وأكد الرئيس الأميركي باراك أوباما التزامه بالشراكة بين الولايات المتحدة والعراق، وحث على تشكيل حكومة عراقية جديدة، فيما أجرى نائبه جو بايدن اتصالين برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس الوزراء السابق أياد علاوي ناقش معهما التطورات الأخيرة في العراق.

 

وذكر البيت الأبيض في بيان أن الرئيس أوباما التقى قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال راي أوديرنو والسفير الأميركي لدى العراق كريس هيل اللذين أطلعاه على التطورات المتعلقة بالمفاوضات العراقية لتشكيل حكومة جديدة، والوضع الأمني على الأرض وانسحاب القوات الأميركية الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى نهاية المهمة القتالية في نهاية آب المقبل.

 

وقال أوباما انه "بعد الانتخابات الديمقراطية الناجحة في العراق خلال فصل الربيع الماضي، حان الوقت حتى يمارس القادة العراقيون مسؤولياتهم الدستورية ويشكلوا حكومة من دون أي تأخير".

 

وأعرب عن أسفه للهجوم الصاروخي على المنطقة الخضراء في 22 تموز/يوليو الحالي، لكنه رحب بتقرير الجنرال أوديرنو الذي أوضح أن وتيرة الحوادث الأمنية في العراق هي في أدنى مستوياتها.

 

ورحب أوباما أيضاً بتقرير أوديرنو الذي أفاد أن خفض القوات الأميركية في العراق إلى 50 ألف جندي مع حلول آخر آب المقبل يحصل بوتيرة أسرع من المخطط له، وشكر السفير هيل والجنرال أوديرنو على خدمتهم الاستثنائية لأميركا.

 

يذكر ان هيل وأوديرنو يزوران واشنطن للمشاركة في مؤتمر حول التخطيط لانتقال أميركا من الوضع العسكري إلى المدني في العراق.

 

وأكد أوباما التزامه بالشركة بين أميركا والعراق، قائلاً انه "فيما نقلص عديد القوات الأميركية في العراق، سنعزز التعاون في مجالات مثل التعليم وحكم القانون والتجارة والتكنولوجيا".

 

من جهته اتصل نائب الرئيس جو بايدن بالمالكي وعلاوي وتباحث معهما في التطورات الأخيرة بالعراق، وكرر بايدن دعوته لتشكيل حكومة عراقية شاملة، مشيراً إلى ان الولايات المتحدة تتوقع أن تلعب الائتلافات الـ4 التي فازت في الانتخابات دوراً في تشكيل حكومة جديدة.

 

وأعرب عن دعمه لجهود القادة العراقيين لتشكيل حكومة من دون تأخير، موضحاً ان الحكومة المطلوبة هي حكومة قادرة على العمل لمصلحة الشعب العراقي، وأكد التزام الولايات المتحدة بإقامة علاقة طويلة الأمد مع العراق.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.