تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوباما يحذر تركيا بشأن مواقفها من إيران وإسرائيل

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" اليوم الاثنين 16-8-2010 أن الرئيس الأميركي باراك أوباما حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من أن المواقف التركية حيال كل من إسرائيل وإيران يمكن أن تقلص فرص أنقرة في الحصول على أسلحة أميركية.

 

وأكدت الصحيفة الاقتصادية نقلا عن مسؤول أميركي كبير أن "الرئيس (أوباما) قال لأردوغان إن بعض المواقف التي اتخذتها تركيا أثارت أسئلة ستتم مناقشتها في الكونغرس".

 

وأضاف المسؤول طالبا من الصحيفة عدم ذكر اسمه أن هذه الأسئلة تتعلق بـ"ما إذا كان بإمكاننا أن نثق بتركيا كحليف".

 

ويعتزم اردوغان شراء طائرات استطلاع أميركية لمكافحة التمرد الكردي المسلح الذي يقوده حزب العمال الكردستاني انطلاقا من قواعده الخلفية في الجبال العراقية الشمالية، وذلك بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق نهاية 2011، بحسب الصحيفة.

 

وأوضح المسؤول الأميركي الكبير أن "هذا يعني أن بعض المطالب التي قدمتها تركيا ألينا، على سبيل المثال تزويدها بأسلحة لقتال حزب العمال الكردستاني، سيصبح أكثر صعوبة علينا تمريرها في الكونغرس".

 

وكانت الولايات المتحدة أعربت عن خيبة أملها اثر تصويت تركيا في مجلس الأمن الدولي ضد فرض رزمة رابعة من العقوبات على إيران، وهي العقوبات التي اقرها المجلس في حزيران (يونيو) بمعارضة البرازيل وتركيا وامتناع لبنان عن التصويت.

 

وكانت العلاقات التركية - الإسرائيلية تدهورت بعد الغارة التي شنتها فرقة كومندوس إسرائيلية على "أسطول الحرية" الذي كان ينقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة في 31 أيار والتي انتهت بمقتل تسعة أتراك كانوا على متن كبرى سفن الأسطول.

 

وبحسب "فايننشال تايمز فان باراك اوباما طلب من اردوغان اثناء لقائه به في قمة مجموعة العشرين في تورونتو في حزيران (يونيو) بان تخفف تركيا من حدة لهجتها في ما يتعلق بهذه الغارة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.