تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوباما يحذر من حرب شاملةبالسودان تودي بالملايين

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

كرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما التزامه بإجراء استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان بطريقة سلمية وطبقا لما هو متفق عليه محذرا من سقوط "ملايين القتلى" في حال فشلت العملية.

 

وردا على سؤال من شبان أمريكيين خلال منتدى بث مباشرة عبر شبكة "ام تي في"، قال أوباما إن الملف السوداني يشكل "احد أولوياتنا".

 

وأضاف "انه شيء يتطلب انتباهنا لأنه في حال اندلعت حرب بين الشمال والجنوب في السودان فإن هذا لا يعني أن هناك إمكانية لسقوط ملايين القتلى ولكن أيضا إن مشكلة دارفور ستصبح أكثر تعقيدا".

 

وأوضح "يمكن أن تشعر الخرطوم، مقر حكومة شمال السودان، بمزيد من التهديد وان لا تسعى إلى الاهتمام بأعمال العنف التي ستحصل في غرب السودان ودارفور".

 

وقال أيضا "من المهم لنا منع هذه الحروب ليس فقط لأسباب إنسانية ولكن أيضا لمصالحنا الخاصة لأنه في حال اندلعت حرب هناك فقد يؤدي هذا الأمر إلى زعزعة المنطقة وخلق المزيد من المجال للنشاطات الإرهابية التي قد تتحول على المدى الطويل ضد بلدنا".

 

وكان رئيس جنوب السودان سالفا كير أبدى خشية من تحضير الشمال "للحرب" مع الجنوب حول الاستفتاء في التاسع من كانون الثاني-يناير، بحسب ما نقلت عنه الخميس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس خلال اجتماع لمجلس الأمن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.