تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الفاتيكان يدعو لإلغاء عقوبة الإعدام بحق طارق عزيز

محطة أخبار سورية

 أمل الفاتيكان اليوم الثلاثاء بعدم تطبيق العراق لحكم الإعدام الذي أصدرته المحكمة الجنائية العراقية العليا على النائب السابق لرئيس الوزراء ووزير الخارجية في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، طارق عزيز ومسؤولين سابقين آخرين، لافتاً إلى أنه يعمل عبر القنوات الدبلوماسية من أجل ذلك.

 

ونقلت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية عن الناطق الرسمي باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي، قوله "يحدونا الأمل بألا تُطبق العقوبة على طارق عزيز، وذلك من أجل تعزيز المصالحة وإعادة بناء السلم والعدل في العراق بعد سنوات العذاب الكبيرة التي خاضها".

 

وبشأن امكانية التماس العفو، قال لومباردي إن "الكرسي الرسولي يعمل كعادته ليس بشكل علني، وإنما عبر الطرق الدبلوماسية التي يمتلكها" من أجل ذلك.

 

يشار الى ان المحكمة الجنائية العراقية العليا أصدرت اليوم حكماً بالإعدام على عزيز، وقضت بإعدام كل من عبد حمود وسعدون شاكر، وهما من كبار قادة النظام البعثي السابق في العراق وذلك لدورهم في قضية تصفية الأحزاب الدينية في عهد صدام حسين.

 

وسلم عزيز نفسه للقوات الأميركية في نيسان / ابريل 2003 بعد أيام من سقوط نظام حكم صدام. وفي تموز/ يوليو الماضي قامت القوات الأميركية بتسليم عزيز وعدد من رموز النظام السابق للعراقيين حيث جرى احتجازهم في سجن الكاظمية.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.