تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمم المتحدة ترفض إرسال قوات لحفظ السلام للسودان

 

محطة أخبار سورية

رفضت الأمم المتحدة دعوات من جنوب السودان لارسال قوات لحفظ السلام وانشاء منطقة عازلة على امتداد الحدود المتوترة بين الشمال والجنوب قبل استفتاء بالجنوب على الاستقلال العام المقبل.

 

وامام جنوب السودان المنتج للنفط 66 يوما على الموعد المقرر لبدء استفتاء حساس سياسيا بشان مااذا كان سينفصل عن السودان ام سيبقى جزءا منه وهو استفتاء تم التعهد به في اتفاقية سلام ابرمت عام 2005 وانهت حربا اهلية استمرت عشرات السنين مع الشمال.

 

ولم يتفق بعد شمال السودان وجنوبه على وضع حدودهما المشتركة ويخشى محللون من تفجر القتال من جديد في مناطق متنازع عليها يحتوى بعضها على نفط.

 

وقال الان لو روي الامين العام المساعد للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام للصحفيين بعد فترة وجيزة من انتهاء اجتماع مع ممثلي الاتحاد الافريقي وعدة دول اخرى في العاصمة الاثيوبية "لن تكون هناك قوات لحفظ السلام من الامم المتحدة في المنطقة العازلة انه امر غير واقعي.. "الخط الحدودي المشترك واسع جدا ومن غير الواقعي نشر قوات هناك".

 

واعلن دبلوماسيون من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي انه ستجري محادثات"مكثفة" على مدى اشهر تبدأ باجتماع يستمر خمسة ايام في الخرطوم يبدأ غدا الاحد بهدف التوصل الى اجماع بشأن منطقة ابيي النفطية المتنازع عليها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.