تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوباما: مشروعات الاستيطان الجديدة لاتفيد عملية السلام

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الثلاثاء ان استئناف النشاط الاستيطاني الاسرائيلي لا يفيد مفاوضات السلام مع الفلسطينيين وان الجانبين لا يبذلان الجهد اللازم لاحراز تقدم.

 

وقالت اسرائيل يوم الاثنين انها ستمضي قدما في خططها لبناء 1300 وحدة سكنية جديدة للاسر اليهودية في القدس الشرقية العربية رغم المعارضة القوية من جانب الفلسطينيين.

 

وقال اوباما في مؤتمر صحفي في جاكرتا حيث من المقرر ان يلقي كلمة للتواصل مع العالم الاسلامي قبل مغادرة اندونيسيا يوم الاربعاء "هذا النوع من النشاط غير مفيد على الاطلاق عندما يتعلق الامر بمفاوضات السلام."

 

وعندما سئل بشأن تقارير عن خطط استئناف الاستيطان قال "أنا أشعر بالقلق من اننا لا نرى أيا من الطرفين يقوم بالجهد المطلوب لتحقيق انفراجة يمكن ان تخلق في نهاية الامر اطارا لاسرائيل آمنة تعيش جنبا الى جنب في سلام مع فلسطين ذات سيادة."

 

ومما يزيد المخاطر المحيطة بمحادثات السلام المتعثرة أصلا قال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين يوم الثلاثاء ان خطط اسرائيل بناء منازل جديدة على الاراضي المحتلة يجب ان تواجه باعتراف المجتمع الدولي بدولة فلسطينية.

 

ومازال اوباما يتمتع بتأييد قوي في اندونيسيا حتى رغم ان الثقة فيه تراجعت في دول اسلامية اخرى منذ الكلمة المهمة التي ألقاها في القاهرة في يونيو حزيران 2009 للتواصل مع العالم الاسلامي.

 

وأدت حروب الولايات المتحدة الطويلة في دول اسلامية مثل أفغانستان والعراق الى فقدان الثقة فيه اضافة الى تعثر مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

 

واستضاف اوباما رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في واشنطن في سبتمبر ايلول على أمل اعطاء دفعة لعملية السلام. لكن محادثات السلام المباشرة انهارت بمجرد ان بدأت تقريبا بعد ان رفض نتنياهو مطالب الفلسطينيين بتمديد تجميد جزئي للنشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.. وقال اوباما انه سيواصل العمل نحو اتفاق سلام.

 

وأضاف "من مصلحة شعب اسرائيل ومن مصلحة الشعب الفلسطيني تحقيق تسوية وتحقيق انفراجة. لكن مثل هذه الخطوات التصعيدية يمكن ان تؤدي الى تدمير الثقة بين الاطراف."

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.