تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

متكي: قرار أحمدي نجاد بعزلي"مهين"ومخالف للإسلام

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

اعتبر وزير الخارجية الإيراني السابق، منوشهر متكي، الأحد، أن قرار عزله الذي اتخذه الرئيس أحمدي نجاد، بينما كان يقوم بزيارة رسمية إلى السنغال، "مهين" ومخالف "لمبادىء الإسلام".

 

ونقلت وكالة "مهر" الايرانية للانباء على لسان متكي قوله إن عزل وزير لدى وجوده في مهمة ينتهك التعاليم الإسلامية والقواعد الدبلوماسية، واصفا هذا القرار بانه" أمر مهين ومخالف لما هو متعارف عليه سياسيا".

 

وأضاف متكي، الذي التقى مع ذلك احمدي نجاد عشية ذهابه الى السنغال، انه لم يتم ابلاغه بقرار عزله قبل 24 ساعة من زيارته للسنغال، مشددا على أنه لم يبلغ كذلك بموعد حفل التسلم والتسليم، وهو ما يفسر تغيبه يوم السبت عن حفل تسلم صالحي لمهامه.

 

وكان احمدي نجاد قد عزل منوشهر متكي الذي يتولى وزارة الخارجية منذ 2005، الإثنين الماضي وعين بدلا منه بالوكالة علي اكبر صالحي رئيس البرنامج النووي.

 

ولم يصدر أي تبرير لهذا القرار الذي اتخذ فيما اعادت ايران في بداية كانون الاول- ديسمبر في جنيف، مفاوضات دقيقة بعد سنة من التوقف مع مجموعة السداسي حول برنامجها النووي المثير للجدل.

 

وتقول وسائل الاعلام الايرانية ان هذا الاجراء اتخذ تعبيرا عن رغبة احمدي نجاد في تعزيز سيطرته على السياسة الخارجية التي تعد حاسمة للحوار النووي مع القوى الكبرى.

 

وكان وزير الخارجية المقال قد قام بزيارة إلى السنغال لمدة يومين، بهدف مناقشة مسألة شحنة السلاح التي تم ضبطها على متن سفينة متوجهة إلى غامبيا، غير ان السنغال قررت، اثناء الزيارة، استدعاء سفيرها من طهران.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.