تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرئيس التونسي يعلن وقف إطلاق النار على المتظاهرين وعدم ترشحه في الانتخابات القادمة

مصدر الصورة
SNS- وكالات

 محطة اخبار سورية

أعلن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أنه أعطى أوامره لوزيره للداخلية أحمد فريعة بوقف إطلاق الرصاص على المتظاهرين،كما تعهد بإجراء حزمة من المبادرات لدعم وحرية الإعلام والديمقراطية،وعدم الترشح للرئاسة عام 2014.

 

وقال بن علي في كلمة مساء اليوم الخميس هي الثالثة منذ اندلاع الاحتجاجات الاجتماعية وما رافقها من مواجهات عنيفة ودامية لم تتوقف منذ نحو ثلاثة أسابيع،"كفى عنفا كفى عنفا،وكفى اللجوء إلى الرصاص الحي،هذا أمر غير مقبول،ولا مبرر له".

 

وتشير تقارير إلى أن المواجهات التي تواصلت اليوم أسفرت عن سقوط نحو 21 قتيلا بحسب الأرقام الرسمية،وأكثر من 40 قتيلا بحسب منظمات حقوقية، وخسائر مادية جسيمة.

 

واعتبر بن علي أن الوضع في تونس "يفرض تغييرا عميقا وشاملا، وأن التغيير الذي أعلن عنه هو إستجابة لمطالب الشعب التي تفاعلت معها، وتألمت لما حدث شديد الألم".

 

وأشار في خطوة لإرضاء التونسيين إلى أنه كلف رئيس الوزراء محمد الغنوشي بإتخاذ "الإجراءات المناسبة لتخفيض أسعار المواد والمرافق الأساسية من خبز وحليب،ورفع ميزانية الدعم".

 

واكد بن علي أنه تعرض إلى عملية مغالطة فيما يتعلق بمجالي الديمقراطية والحريات،حيث لم تجر الأمور كما أرادها أن تكون.

 

وتعهد بدعم الحرية الكاملة للإعلام بكافة وسائله، وعدم غلق مواقع الأنترنت، ورفض أي شكل من أشكال الرقابة عليها ،مع الحرص على إحترام الأخلاقيات ومبادى المهنة الإعلامية.

 

وأضاف أن المجال مفتوح من اليوم لحرية التعبير السياسي، بما في ذلك التظاهر السلمي المؤطر والمنظم ،التظاهر الحضاري ،مؤكدا أنه سيعمل على دعم الديمقراطية وتفعيل التعددية.

 

وشدد على أنه متمسك برفض الرئاسة مدى الحياة،وأنه سيعمل على صون دستور البلاد وإحترامه ، وقال إنه يرفض المساس بشرط السن للترشح لرئاسة الجمهورية،بما يعني أنه لن يترشح إلى الإنتخابات الرئاسية المقررة في العام 2014.

 

وتنص (المادة 40) من الدستور التونسي على ضرورة أن يكون المرشح للرئاسة يوم تقديم ترشيحه بالغاً من العمر أربعين عاما على الأقل، وخمسة وسبعين عاما على الأكثر، فيما حددت( المادة 57 ) مدة الولاية الرئاسية بخمس سنوات.

 

ويبلغ بن علي حاليا الرابعة والسبعين، أي أن عمره سيكون 78 عاماً في العام 2014 ، ما يعني أنه لن يستطيع الترشّح لولاية رئاسية جديدة .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.