تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ويكيليكس: إسرائيل تفضل عمر سليمان خليفةً لـ مبارك

 

محطة أخبار سورية

نشرت صحيفة " التلغراف" البريطانية بعض ما جاء في احدى الوثائق التي تم تسريبها الى موقع "ويكيليكس" والتي تظهر دعم اسرائيل للوزير عمر سليمان لخلافة الرئيس حسني مبارك حال وفاته أو عجزه عن أداء مهام منصبه.

 

وبحسب ما ورد في الوثيقة التي نشرت ليلة امس الاثنين فان اسرائيل منذ عام 2008 كانت تدعم الوزير عمر سليمان ليكون الرئيس القادم لمصر، حيث جاء هذا الموقف الاسرائيلي بناء على دعم عمر سليمان لبقاء الحصار على قطاع غزة، وتشديد الحصار بهدف تجويع قطاع غزة دون الوصول الى حد الموت من الجوع، كذلك موافقة الوزير عمر سليمان على تسلم الجيش الاسرائيلي الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة بهدف منع التهريب عبر انفاق رفح.

 

وقد تم نشر هذه الوثيقة في الوقت الذي بدأ عمر سليمان الذي اصبح اليوم نائبا للرئيس المصري مبارك فتح حوار مع احزاب المعارضة المصرية، بهدف الخروج من المأزق الحالي الذي تعيشه مصر في اعقاب التظاهرات التي اندلعت منذ اسبوعين.

 

يشار ان اسرائيل لازالت تراقب الاحداث الجارية في مصر وتحاول بشتى الطرق منع احداث تغيير جذري في النظام المصري، وهذا ما يفسر موقف نتنياهو وباراك من انتقادهم للادارة الامريكية التي سارعت في الاعلان عن تخليها عن الرئيس المصري، كذلك التهويل من تحول مصر الى ايران ثانية في المنطقة لما يشكله ذلك من تهديد حقيقي على مصالح الغرب وامريكا في المنطقة وكذلك على وجود اسرائيل.

 

واشار رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو يوم امس الاثنين امام مجموعة من البرلمانيين الاوروبيين الى امكانية تحول مصر الى ايران ثانية، في الوقت الذي اكد انه يوجد ايضا فرصة لتحول النظام المصري الى نظام ليبرالي ديمقراطي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.