تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس تخرج عن صمتها وتؤكد احترامها "لارادة الشعب المصري"

تونس/ محطة أخبار سورية

لأول مرة ومنذ اندلاع الانتفاضة الشعبية غير المسبوقة تكسر وزارة الخارجية التونسية أمس الثلاثاء حاجز صمتها وتؤكد أن بلادها تحترم "ارادة الشعب المصري".

وقالت الوزارة في بيان لها "مع متابعتنا باهتمام لتطور الوضع في هذا البلد الشقيق، تكرر تونس احترامها لارادة الشعب المصري وخياراته".

 واكدت تونس "ثقتها بحكمة هذا الشعب وبروحه الوطنية الكبيرة وقدرته على تجاوز هذا الظرف الحساس من تاريخه، ما يسمح بالحفاظ على مصر وشعبها ومؤسساتها ومكتسباتها".

 يذكر أن عمال وزارة الخارجية التونسية  طالبوا يوم الاثنين الماضي باستقالة وزيرهم بدعوى أنه لا يستحق ثورة بلادهم ويتعين عليه التنحي عن منصبه وذلك بسبب اطنابه في مدح وزيرة الخارجية الفرنسية.

 وقال وزير الخارجية التونسي أحمد ونيس انه كان يحلم دائما بمقابلة نظيرته الفرنسية ميشيل اليو ماري المتهمة في الداخل بان لها صلات قوية بشكل مفرط مع رفقاء الرئيس التونسي المخلوع.

 وقال عبد الرؤوف طيب الموظف بوزارة الخارجية إن الأولوية هي اجبار الوزير على الاستقالة. وشدد على ان الوزير لا يستحق الثورة مشيرا إلى أنه وزملاءه لا يقبلون العمل معه بعد الآن وسيواصلون الاحتجاج لحين رحيله.

 وقال موظف اخر بالوزارة يدعى محمد نجيب جورجي إنه وزملاءه يرفضون العمل مع وزير يقول إن حلمه مقابلة وزيرة الخارجية الفرنسية التي دعمت نظام بن علي وكانت تستعد لامداده (النظام) بالاسلحة من أجل قمع الشعب التونسي.

 وكانت فرنسا القوة الاستعمارية السابقة التي كانت لها صلات وثيقة مع ادارة بن علي قد فوجئت بالاطاحة السريعة ببن علي.

 وكانت اليو ماري قد اثارت غضب المشرعين الفرنسيين المعارضين عندما أعلنت قبل ايام من رحيل بن علي أن باريس كانت تعرض تقنيات فرنسية للسيطرة على أعمال الشغب التي اندلعت في تونس.

 وتثير اليو ماري ضجة جديدة الآن لقضائها عطلة في تونس اثناء الاحتجاجات ولقبولها القيام برحلة على متن طائرة خاصة مملوكة لرجل أعمال تونسي.

 وقام وزيرة الخارجية التونسي بتعليقاته على اليو ماري أثناء زيارة لفرنسا الاسبوع الماضي. وقال الوزير إن مقابلة اليو ماري كانت حلما وقد تحقق.

 وأثار الوزير الغضب في مقابلة تلفزيونية الاحد عندما رفض وصف تغيير السلطة بالثورة وهي محل فخر كثير من التونسيين الذين يرون ان الاحداث في تونس مصدر الهام للعالم العربي.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.