تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مخاوف أمريكية من خلافة اللواء الأحمر للرئيس صالح

 

محطة أخبار سورية

أظهرت وثيقة دبلوماسية سربها موقع ويكيليكس أن الولايات المتحدة كانت تتساءل منذ 2005 حول الخليفة المحتمل للرئيس اليمني علي عبدالله صالح وأثارت بشكل خاص اسم اللواء علي محسن الأحمر.

 

ورأى السفير الأميركي توماس كراجيسكي في وثيقة تحمل تاريخ السابع عشر من أيلول 2005 انه "في حال وفاة أو تقاعد صالح "قبل انتهاء ولايته الحالية في 2013"، فان خليفته سيكون بشكل شبه مؤكد ضابطا في الجيش وعلى الأرجح سيكون من قبيلة السنحان" التي ينتمي إليها صالح.

 

وأضاف السفير أن "نجل صالح، احمد، هو الخيار الأكثر بديهية، إلا أن هناك شكوكا كثيرة حول قدراته".

 

كما أشار السفير إلى اسم علي محسن الأحمر "الذي ينظر إليه عموما على انه الرجل الثاني الأكثر نفوذا في البلاد"، ووصفه السفير بأنه "القبضة الحديدية" للرئيس.

 

وتشير الوثيقة إلى أن ترشح الأحمر لن يكون موضع ترحيب في الولايات المتحدة وفي دول أخرى من المجتمع الدولي "بسبب أسلوبه المثير للجدل في التعامل مع الإرهابيين والمتطرفين".

 

وبحسب الوثيقة، فان الأحمر "يعتبر انه كان خلف إنشاء جيش عدن-ابين"، وهو مجموعة مسلحة متطرفة في جنوب اليمن مسؤولة عن أعمال عنف. كما إن الأحمر يعد "مقربا من تاجر الأسلحة فارس المناع" بحسب الوثيقة.

 

وكان الأحمر أعلن في 21 آذار انضمامه للحركة الاحتجاجية المطالبة بإسقاط النظام ما شكل ضربة قاسية لمعسكر صالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.