تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مؤتمر لندن يطرح خيار المنفى أمام معمرالقذافي وعائلته

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

صعد ائتلاف دولي الضغوط على الزعيم الليبي معمر القذافي كي يتنحى وتعهد بمواصلة العمل العسكري ضد قواته إلى أن يذعن لقرار لمجلس الأمن الدولي يدعو لحماية المدنيين من هجمات القوات الحكومية.

 

وأشارت الولايات المتحدة وبريطانيا وقطر خلال مؤتمر دولي في لندن عقد الثلاثاء 29-3-2011 الى إمكانية السماح للقذافي وعائلته بالذهاب إلى المنفى إذا قبلوا العرض وإنهاء ستة أسابيع من اراقة الدماء.

 

وأثارت واشنطن وباريس أيضا امكانية تسليح المعارضين وان كان البلدان أكدا أنه لم يتخذ قرار في هذا الشأن.

 

وبحسب مانقلته وكالة رويترز اتفق المؤتمر الذي ضم 40 حكومة ومنظمة دولية على تشكيل مجموعة اتصال لتنسيق الجهود السياسية بشان مستقبل ليبيا على ان تعقد أول اجتماع لها في قطر قريبا.

 

وحث رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الزعيم الليبي معمر القذافي على التنحي حقنا للدماء وقال انه ربما تكون امامه بضعة ايام فقط للتفاوض بشأن الخروج.

 

مبعوث أممي يزور طرابلس قريباوقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي ختامي ان أي قرار سياسي يمكن ان يشمل مغادرة القذافي البلاد. وكشفت أن مبعوثا خاصا للامم المتحدة سيزور طرابلس قريبا لاستكشاف هذاالخيار وحث الزعيم الليبي الذي تحوطه المشاكل على تنفيذ وقف حقيقي لاطلاق النار.

 

وأضافت "كما تعلمون يوجد كثير من الاتصالات التي تجري وكثير من المحادثات المستمرة ومثلما قالت الجامعة العربية من الواضح أيضا للجميع ان القذافي فقد شرعية تولي القيادة".

 

وصرح وزير الخارجية البريطاني وليام هيج أن بريطانيا لا تشارك في جهود التوصل لجهة يذهب اليها القذافي لكن الدول الاخرى لها حرية أن تفعل ذلك.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.