تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سوزان رايس: الولايات المتحدةتفكر بتسلّيح الثوارالليبيين

 

محطة أخبار سورية

قالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس الثلاثاء انه ليس من المستبعد أن تسلّح الولايات المتحدة الثوار الليبيين.

 

وأشارت رايس في حديث إلى شبكة "أيه بي سي" الأميركية إلى أن الولايات المتحدة لم تتخذ قراراً بتسليح الثوار الليبيين "إلاّ أنها لم تلغ هذا الأمر نهائياً" من أجندتها.

 

وقالت ان الرئيس باراك أوباما أشار إلى ان المهمة الأميركية في ليبيا عسكرية وتقوم على حماية المدنيين وفرض حظر جوي، إلاّ أنها أضافت "من وجهة نظر قومية لدينا مصلحة مهمة في رؤية القذافي يرحل عن السلطة وأن يكون لدى الشعب الليبي الفرصة لتقرير مستقبلهم بأنفسهم".

وأشارت إلى أن تحقيق هذا الأمر يكون من خلال تقليص موارد القذافي المالية والعسكرية وتقديم الدعم للثوار والمعارضين الليبيين وإجراء نقاشات سياسية مع الحلفاء الأوروبيين والعرب حول ليبيا ما بعد القذافي.

 

ولاحظت انه لا يوجد أية مؤشرات حتى الآن على أن القذافي مستعد للتنحّي عن السلطة، إلاّ أنها شددت على أن "طريقة رحيله وتحت أية ظروف يقررها الشعب الليبي بنفسه"، مشيرة إلى ان أية ترتيبات يقررها المعارضون الليبيون لرحيل القذافي سيقبلها الأميركيون والمجتمع الدولي كما هي.

 

غير أنها شددت على ان "مجلس الأمن والولايات المتحدة وحلفاءنا الأوروبيين أكدوا بشكل واضح انه يجب أن يكون هناك محاسبة ومحاكمة لمرتكبي الجرائم" في ليبيا.

 

وكان أوباما أكد في خطابه أمس ان توسيع نطاق العمليات العسكرية الدولية لتشمل الإطاحة بالنظام الليبي سيكون خطأ مشيراً إلى ان الولايات المتحدة لن تكرر تجربة العراق بإرسال قوات إلى الأراضي الليبية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.