تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرئيس اليمني يتعهد بحماية شعبه بـ"الروح والدم"

 

محطة أخبار سورية

تعهد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عقب صلاة الجمعة في مهرجان جماهيري اثر مطالبات برحيله عن الحكم "بحماية الشعب اليمني بالروح والدم".

 

وقال صالح في كلمة مقتضبة على غير عادته "ان مشاركة الملايين اليوم الجمعة لحماية الشرعية بمثابة رسالة لمن يشكك بموقفنا، وأنا أتعهد بان افدي هذا الشعب بالروح والدم " وأضاف "سنبادلكم الحب بالحب والفداء بالفداء".

 

وأضاف ليس عندي ما ارد به على احد أو على أي شخص لكني أتمنى عليهم "المعارضة" ان يكون خطابهم حصيف وان لا يتلفظوا بأي كلام غير مسؤول".

 

وتوافد ملايين المؤيدين والمعارضين لنظام الرئيس علي عبد الله صالح الجمعة الى العاصمة اليمنية صنعاء من أكثر من 15 محافظة يمنية في حشد يعد الأكبر من نوعه منذ شهرين.. وتدفق على " ساحة التغيير" بجامعة صنعاء عشرات الآلاف من المطالبين برحيل صالح .

 

وردد المطالبون برحيل صالح هتافات تطالب بإسقاط النظام ، وحملوا لافتات كتب عليها شعار"الله أكبر ياعلي ، كابوس حكمك منجلي ، الشعب أصدر حكمه عن أرضنا فلترحل" أسأت إلى اليمن وأذقته طعم الفتن.مهما تراوغ ياعلي لابد من دفع الثمن".

 

وفي المقابل تدفق من قدرتهم السلطات اليمنية ب 5 ملايين مؤيد لصالح إلى ميدان السبعين حيث يقع قصره ومسجده الشهير في جنوب صنعاء.. وحمل مؤيدو صالح صوره ولافتات تدعوا الى "لا للفتنة ولا للفوضى والتخريب " نحن بالملايين مع الشرعية الدستورية".

 

وازدحمت شوارع صنعاء بالآلاف من السيارات تحمل مناصري صالح حملوا لوحات المحافظات التي قدموا منها ولافتات وصور الرئيس اليمني، ويهتفون ببقائه، ومن هتافاتهم ""يا الله ياالله.. انصر علي عبدالله".

 

وينظم المعتصمون منذ 3 فبراير / شباط الماضي مظاهرات في ميدان "ساحة التغيير" أمام جامعة صنعاء، ، بعدما تخلوا عن دعوتهم للزحف باتجاه القصر الجمهوري خشية وقوع أعمال عنف في العاصمة حيث تنتشر وحدات من الجيش الذي انضم للمحتجين، والحرس الجمهوري الموالي للرئيس صالح.

 

وشدد المعتصمون أنهم لا يريدون "حدوث صدام مع أنصار الرئيس الذين من الممكن ان يكونوا مسلحين"، مشيراً إلى ان صالح "يمثل نفسه حاليا، وأنصاره يأتون للتظاهر مقابل مبالغ مالية".

 

وكانت ساحة الاعتصام قد شهدت منذ الأربعاء الماضي زيادة لعدد الخيم المنصوبة، فيما أطلقت دعوات عبر موقع "فيس بوك" الاجتماعي للعصيان المدني كجزء من تصعيد التحركات. ويرفع المعتصمون لافتات تحدد مطالبهم، بينها إسقاط النظام والإعلان عن "فترة انتقالية مدتها ستة اشهر".

 

يشار الى ان صالح فقد تأييد زعماء العشائر ورجال الدين والضباط، لكنه تمكن الجمعة الماضية من جمع حشود ضخمة مما شجعه على عدم التنحي. ومنذ ذلك الحين وهو يحذر من" صوملة" اليمن وانعدام الأمن ومن ان يلجأ تنظيم القاعدة الى تصعيد هجماته وان ينقسم اليمن الى أربع دول .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.