تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السودان يتحفظ على ترشيح الفقي أمينا عاما لجامعة الدول العربية

محطة أخبار سورية

أعلن وزير الخارجية السوداني علي كرتي اليوم السبت ان الخرطوم ما تزال تتحفظ على ترشيح المصري مصطفى الفقي القيادي في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم سابقا لمنصب أمين عام الجامعة العربية خلفا لعمرو موسى الذي تنتهي ولايته في 15 مايو/أيار الحالي.

 

وقال كرتي في تصريح للصحافيين "التحفظ على ترشيح الدكتور الفقي لا علاقة له بحكومة الثورة الحالية"، مشيرا أن هذا الموقف تم "إبلاغه من قبل الحكومة السودانية للحكومة المصرية السابقة، وهو موقف شخصي ومباشر من السودان تجاه الفقي، نظرا لمواقفه المختلفة تجاه السودان خلال النظام السابق في مصر".

 

وأضاف كرتي عقب مباحثاته مع نظيره المصري نبيل العربي "إن تحفظ السودان على ترشيح الفقي لا يعنى وجود أي أزمة مع مصر أو موقف سوداني تجاه مصر".

 

وأعرب وزير خارجية السودان عن أمله في أن يتفهم الجانب المصري وجهة النظر السودانية، باعتبارها موقفا تجاه شخص وليس تجاه مصر، مشددا على أن العلاقات المصرية السودانية قوية ومتينة ولا يمكن أن تنفصل.

 

وردا على سؤال حول عدم قبول السودان اعتذار الفقي عن تصريحاته السابقة، قال "من الصعب قبول اعتذار شخص شتم رئيس الجمهورية والحزب الحاكم وأفراده"، متهما الفقي بكره الإسلاميين.

 

وعما إذا كان السودان سيشارك في التصويت على منصب الأمين العام خلال الاجتماع الذي سيعقد لهذا الشأن، قال "إن شاء الله لن نذهب إلى التصويت".

وكان الفقي انتقد سابقا الرئيس السوداني عمر البشير وحمله مسؤولية انفصال جنوب السودان.

 

ويرى مراقبون ان مصر تأمل في ان ينجح مرشحها في الفوز بالمنصب اعتمادا على علاقاته العربية وموقعه داخل البرلمان العربي، لكن آخرين يرون في الفقي تمثيلا لنظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

 

وشغل الفقي منصب سكرتير الرئيس السابق للمعلومات خلال الفترة بين عامي 1985 و1992. كما شغل منصب رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس الشورى المنحل.

 

وجرت العادة على ان يحتل مصريون هذا المنصب منذ تأسيس الجامعة عام 1945 عدا الفترة الذي تم خلالها طرد مصر من الجامعة اثر توقيعها اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1979. لكن ميثاق الجامعة العربية، لا يتضمن نصًا يسند منصب الأمين العام للجامعة إلى شخصية مصرية.

 

وتقدمت قطر رسميا الشهر الماضي بمذكرة للجامعة العربية ترشح فيها مواطنها الدبلوماسي عبد الرحمن العطية لتولى منصب الأمين العام للجامعة خلفا لموسى، لكن دبلوماسيين قالوا ان الحصول على إجماع عربي حوله سيكون أمرا صعبا.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.