تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محامي "جميلة بوحيريد" يفشل في الدفاع عن جباجبو

 

محطة أخبار سورية

فشل "جاك فيرجيس".. المحامى الفرنسي الشهير الذي أنقذ المجاهدة الجزائرية جميلة بوحيريد من حبل المشنقة، في تولى مهمة الدفاع عن الرئيس الإيفوارى المنتهية ولايته لوران جباجبو، بعد أن أعادته السلطات الإيفوارية إلى باريس فور وصوله إلى أبيدجان بسبب مشاكل تتعلق بتأشيرة دخول كوت ديفوار.

 

وذكرت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية أن السلطات في مطار أبيدجان رفضت السماح لجاك فيرجيس ومحامى فرنسي آخر بدخول الأراضى الإيفوارية للدفاع عن جباجبو لعدم قيام سفارة كوت ديفوار فى باريس بالتصديق على تأشيرة الدخول التي حصل عليها من قنصلية كوت ديفوار بمدينة نيس بشرق فرنسا.

 

يشار إلى أنه كان من المقرر أن يتوجه جاك فيرجيس بصحبة زميله مارسيل سيكالدى إلى مدينة كورهوجو بشمال كوت ديفوار للدفاع عن لوران جباجبو في إطار التحقيقات الأولية الخاصة بالأزمة التي تسبب فيها جباجبو إثر رفضه تسليم السلطة إلى الرئيس المنتخب الحسن واتارا، مما أدى إلى مقتل 3 آلاف شخص وفقا للسلطات الإيفوارية.

 

يشار إلى أن إبعاد فيرجيس من الأراضي الإيفوارية تزامن مع قيام الرئيس المنتخب الحسن واتارا بحلف اليمين الدستورى بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 نوفمبر 2010.

 

وقد اعتبر جاك فيرجيس قرار السلطات الإيفوارية الجديدة بعدم تمكينه من القيام بمهمته بأنها تعكس رغبة السلطات الإيفوارية بعدم توفير دفاع عادل لجباجبو، مشيرا إلى أنه يشعر بتشاؤم كبير حيال نظام يتعامل بمثل هذه الطريقة مع المحامين.

 

ومن جانبه اعتبر المحامى مارسيل سيكالدى قرار إبعاده مع زميله فيرجيس بأنها ضربة للعدالة، يشار إلى أن سيكالدى لم يحصل على تأشيرة دخول لكوت ديفوار لكنه تقدم بطلب بالحصول عليها لدى وصوله إلى مطار أبيدجان.

 

يذكر أن جاك فيرجيس كان قد تزوج جميلة بوحريد بعد أن أنقذها من حكم الإعدام بتهمة قتل جنود فرنسيين من خلال تعاونها مع جبهة التحرير الوطنية التي نجحت فى قيادة الجزائر للحصول على الاستقلال عن فرنسا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.