تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف مؤقت للقتال في ليبيا

 

محطة أخبار سورية

دعت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس جميع الأطراف في ليبيا إلى وقف العمليات القتالية للسماح بدخول المساعدات الضرورية إلى المحتاجين، مشيرة إلى مغادرة أكثر من 740 شخصاً للبلاد منذ بدء الصراع في حين ان 5 آلاف ما زالوا عالقين في المنطقة الحدودية.

 

وقالت آموس أمام مجلس الأمن الدولي، ان "على جميع الأطراف الاتفاق على وقف القتال بشكل مؤقت في مصراتة وغيرها من المناطق، وسيتيح ذلك مهلة للسكان المدنيين بعيداً عن العنف، ويمكـّن الراغبين من المغادرة، وعندئذ سيكون ممكناً إجراء تقييم مستقل للوضع الإنساني، وإيصال الإمدادات الطبية الأساسية وغيرها من مواد الإغاثة وإجلاء مواطني الدول الأخرى والمصابين ومن يحتاجون مساعدة طبية طارئة".

 

وأضافت آموس ان نقص الإمدادات في ليبيا يشل البلاد بشكل سيؤثر على السكان بصورة خطيرة خلال الأشهر المقبلة وخاصة الأفقر والأكثر ضعفاً.. وشددت على ان استمرار الوضع الحالي سيزيد من خطورة الوضع الإنساني في ليبيا.

 

ولفتت إلى ان أكثر من 740 شخصاً غادروا ليبيا منذ بدء الصراع وأن قرابة 5 آلاف ما زالوا عالقين في المنطقة الحدودية مع مصر وتونس والنيجر، فيما يقدر عدد النازحين داخلياً بـ58 ألف شخص.

 

ويقول الثوار انهم على استعداد لوقف القتال فورا اذا ما تخلى القذافي عن عنته وغادر هو وابناؤه والمقربين منه ومن نظامه ليبيا.

 

ويشار إلى ان التحالف الدولي بقيادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينفذ منذ أكثر من شهر غارات جوية على مواقع قوات الزعيم الليبي معمر القذافي بهدف حماية المدنيين وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 1973.

 

وكانت ليبيا شهدت منذ 17 شباط ثورة تدعو للديمقراطية والتغيير تصدى لها القذافي بحملة عسكرية دموية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.