تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وسط اضرابات شديدة تونس تنتخب اعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

تونس - محطة أخبار سورية

وسط أجواء تسودها الاضطرابات والشكوك أمس في تونس مجلس الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديموقراطي، ابرز هيئات الانتقال الديموقراطي ، اعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي ستشرف على انتخاب مجلس وطني تأسيسي في 14 تموز/يوليو المقبل.

وجرت الانتخابات خلال جلسة في مقر مجلس المستشارين (الشيوخ) في باردو في العاصمة تونس في حضور اكثر من ثلاثين مترشحا.

وتتكون الهيئة من 16 عضوا على ان يكون مقرها في تونس العاصمة ولها هيئات فرعية في الجهات ال24 من البلاد اضافة الى مقرات البعثات الدبلوماسية التونسية في الخارج.

وستشرف هذه الهيئة على العملية الانتخابية العامة التي ستجرى في 24 تموز/يوليو القادم لانتخاب مجلس وطني تأسيسي يتولى صياغة دستور للجمهورية الثانية في تونس المستقلة ليحل محل دستور سنة 1959.

ومن مهام الهيئة الاشراف على العملية الانتخابية من تسجيل الناخبين حتى اعلان النتائج والسهر على ضمان انتخابات ديموقراطية وتعددية ونزيهة وشفافة، حسب ما جاء في نص مرسوم انشاء الهيئة.

وكان رئيس الوزراء الباجي قائد السبسي الذي كلفت حكومته ادارة شؤون البلاد حتى ذلك الاستحقاق، القى بظلال من الشك حول احترام الموعد المقرر في 24 تموز/يوليو.

وقال في خطاب متلفز الى الامة مساء الاحد ان "الحكومة اختارت موعد 24 تموز/يوليو. نحن متمسكون بهذا التاريخ لكن اذا قالت الهيئة العليا ان هناك مشاكل فنية او لوجستية فعندها يمكن النظر في تاريخ آخر".

واعلنت الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديموقراطي في وقت سابق ان "العملية الانتخابية ستمول من الاموال العمومية".

واضافت انه "سيتم تقليص مكاتب الاقتراع من اكثر من 13 الف مكتب الى نحو سبعة آلاف مكتب على ان تكون فترة الحملة الانتخابية شهرا على اقل تقدير بدلا من 15 يوما في السابق.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.