تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جنوب السودان ينقل عاصمته من "جوبا" إلى "البحيرات"

 

محطة أخبار سورية

أعلن مسؤول بارز في جنوب السودان الأحد أن حكومة هذا البلد الذي حاز علي استقلاله أخيرا، قررت نقل عاصمتها من جوبا إلي منطقة بولاية البحيرات وسط البلاد.

 

وصرح الأمين العام للحكومة عبدون أغاو لفرانس برس "قرر مجلس الوزراء نقل العاصمة من جوبا"، مضيفا أن العاصمة الجديدة ستكون في منطقة رامسيل بولاية البحيرات. ويتعين أن يصدق البرلمان علي القرار الذي اتخذ الجمعة. وكان جنوب السودان قد أعلن استقلاله عن الخرطوم في التاسع من يوليو، وسيتعين بناء العاصمة الجديدة من اللبنات الأولي.

 

وتدرس البلاد تلك الخطوة منذ شهور فيما نقلت وسائل الإعلام المحلية عن وزير الإعلام توقعه استكمال عملية الانتقال في غضون ست سنوات.

 

وقال أغاو إن سلطات ولاية وسط الاستوائية حيث جوبا رفضت توفير الأراضي التي طلبتها الحكومة لتوسعة المدينة.

 

وتقع رامسيل في بقعة تتوسط المناطق الثلاث الرئيسية لجنوب السودان وهي المنطقة الاستوائية الكبري ومنطقة أعالي النيل ومنطقة بحر الغزال، فيما تقع العاصمة الحالية في أقصي الجنوب، وهي في وضع سيء بعد عقود من النزاع مع الخرطوم حيث تركتها الأخيرة كحامية عسكرية بمواجهة المتمردين السابقين.

 

لكن ورغم انعدام البنية التحتية الأساسية، بما في ذلك التيار الكهربائي فضلا عن المياه وأنظمة الصرف الصحي، شهدت جوبا انتعاشا في السنوات الأخيرة وحركة إنشاءات متسارعة، إذ اجتذبت المستثمرين من أنحاء العالم فضلا عن عدد كبير من وكالات الإغاثة الدولية والعاملين في الأمم المتحدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.