تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اصدقاء "ليبيا الجديدة" يجتمعون الثلاثاء على هامش الامم المتحدة

محطة أخبار سورية

تجتمع الولايات المتحدة وشركاؤها في الملف الليبي الثلاثاء في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة لدعم المجلس الوطني الانتقالي الليبي وبحث مستقبل البلاد بعد سقوط العقيد معمر القذافي.

 

وسيراقب الاجتماع الذي يعقد صباح الثلاثاء اول لقاء مغلق بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ومصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي اطاح بالعقيد معمر القذافي.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين ان هذا الاجتماع الذي سيشارك فيه خصوصا اوباما ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي "سيؤكد الدخول في مرحلة جديدة فتحت خلال قمة باريس مع دور متزايد للامم المتحدة".

 

وقال جوبيه ان بين التحديات التي سيواجهها هذه الاجتماع هناك "استبدال مجموعة الاتصال بمجموعة اصدقاء ليبيا التي سيقرر تركيبتها وعملها الامين العام للامم المتحدة وبعد ذلك تقديم المجلس الوطني الانتقالي مطالبه في مجال اعادة الاعمار واخيرا اعادة التأكيد على دعم الاسرة الدولية لليبيا الجديدة".

 

واضاف جوبيه "غدا الثلاثاء، رمزيا ستكون ليبيا الجديدة كليا داخل الامم المتحدة" في وقت رفرف فيه العلم الليبي الجديد، الاخضر والاحمر والاسود الذي كان معتمدا في عهد الملكية واعتمده الثوار، للمرة الاولى الاثنين امام مقر الامم المتحدة في نيويورك.

 

وتضم "مجموعة الاتصال" التي تشكلت في 29 اذار/مارس الماضي في لندن عدة منظمات دولية من بينها الامم المتحدة والحلف الاطلسي والجامعة العربية.

 

وتحاول الادارة الاميركية التي تواجه وضعا غير مريح في الامم المتحدة في ما يتعلق بالنزاع بالشرق الاوسط وتصميم الفلسطينيين على الحصول على الاعتراف بدولتهم في مجلس الامن، التشديد على الملف الليبي حيث تعتبر انها لاقت نجاحا.

 

وقال مساعد مستشار اوباما للامن القومي بين رودس في مؤتمر صحافي في طائرة اير فورس وان "بذلنا جهودا كبيرة  خلال الاسابيع الاخيرة بهدف تامين دعم دولي لليبيا ما بعد معمر القذافي".

 

واضاف رودس ان "اجتماع الغد (الثلاثاء) سيؤكد النجاح الكبير الذي حققته الامم المتحدة" في الملف الليبي، معتبرا ان القرار الدولي 1973 الذي اتاح استخدام القوة في ليبيا وصدر في اذار/مارس "شكل لحظة نادرة وتاريخية اتخذت فيها كل التدابير الضرورية لحماية المدنيين".

 

 

واوضح ان اوباما يريد الثلاثاء الاستماع "الى خطط المجلس الوطني الانتقالي من اجل انتقال (سياسي) في ليبيا والتشديد ايضا على الدور الذي ستؤديه الامم المتحدة في وقت تتجه ليبيا الى حكومة ما بعد القذافي".

وسيبحث اوباما ايضا الموضوع الليبي خلال محادثاته في نيويورك مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.