تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رئيس اليمن يبدي استعداده لعمليةانتقاليةعبر انتخابات

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، الذي يواجه ثورة شعبية منذ أشهر في بلاده، اليوم الأحد، أنه مستعد لعملية انتقالية، تنفيذا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي، ولكن عبر إجراء انتخابات.

 

وقال "نحن تحدثنا عن انتقال سلمي للسلطة عبر صناديق الاقتراع مرارا وتكرارا، ونحن اليوم نكرر، إننا ملتزمون بالمبادرة الخليجية، لتنفيذها كما هي، والتوقيع عليها من نائب الرئيس (عبد ربه منصور هادي)، الذي فوضناه بموجب قرار جمهوري".

 

وأضاف أن "القرار ساري المفعول، وهو (نائب الرئيس) مفوض لإجراء الحوار والتوقيع علي المبادرة وآليتها التنفيذية، لإخراج الوطن من المأزق الخطير".. وما يزال الرئيس اليمني يرفض أن يوقع بنفسه على الخطة الخليجية.

 

وتابع صالح "لنتوجه جميعا نحو الحوار والتفاهم والتبادل السلمي للسلطة، عبر صناديق الاقتراع وانتخابات رئاسية مبكرة، كما جاء في المبادرة الخليجية، لكن أريد انتخابات كاملة رئاسية وبرلمانية ومحلية إذا تم التفاهم حولها".

 

وجاءت تصريحات صالح في خطاب إلي الأمة بثه التلفزيون اليمني الرسمي، هو الأول منذ عودته المفاجئة يوم الجمعة، إلي صنعاء بعد غياب استمر أكثر من ثلاثة أشهر، تلقي خلالها العلاج في السعودية بعد هجوم استهدف القصر الرئاسي.

 

وتتضمن المبادرة الخليجية، التي وضعتها دول الخليج القلقة من استمرار الأزمة في اليمن منذ يناير، مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية، مقابل تخلي الرئيس عن الحكم لنائبه، علي أن يستقيل بعد شهر من ذلك مقابل منحه حصانة، وتنظيم انتخابات رئاسية خلال شهرين.

 

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، قد اجتمعوا يوم الجمعة في نيويورك، علي هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحضوا الرئيس اليمني علي أن يوقع المبادرة الخليجية "فورا".

 

وأكد صالح في خطابه أنه في صحة جيدة، موضحا أنه سيتابع علاجه خلال الأشهر المقبلة، من دون أن يحدد البلد الذي سيتوجه إليه لهذا الغرض.

 

وأدت المعارك بين الوحدات العسكرية الموالية والمعارضة، وكذلك بين القبائل المؤيدة والمناهضة للرئيس إلي ما لا يقل عن 175 قتيلا منذ اندلاع الاشتباكات قبل أسبوع.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.