تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مفتي السعودية: الحج ليس ميداناً للمهاترات السياسية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، "إن الله تعالى لم يجعل فريضة الحج ميداناً للمهاترات، والمساومات، ورفع شعارات الجاهلية، والسعي لتحقيق مصالح خاصة، وأهداف معينة، أو استغلالها لأغراض وأجندات سياسية، أو دعوة مذهبية مقيتة، أو غير ذلك من الأهداف والمقاصد السيئة التي تصرف الحج عن وجهته الشرعية، وتجعله بعيدا كل البعد عن قدسيته وروحانيته".

 

وأكد المفتي - في بيان له اليوم "الثلاثاء" - أن الله تعالي جعل الحج مناسبة عظيمة للوحدة والتضامن بين المسلمين كافة، وتجسيد معني الأمة الواحدة، ليكون اجتماع الحجاج في هذه المشاعر المقدسة سبباً في تأليف قلوبهم، وجمع كلمتهم، وتعارف بعضهم علي بعض، وتقوية أواصر المحبة والمودة بينهم.

 

وحثّ ضيوف الرحمن علي اغتنام فرصة الحج لتحقيق هذا المقصد العظيم، وهذه الغاية الشريفة، وجعله سبيلا للتلاحم والتعارف والوحدة والتضامن بين المسلمين، والبعد عن التباغض والتحاسد، والبعد عن كل ما من شأنه أن ينال من تلك الأخوة الإيمانية بين الحجاج، وإيقاع العداوة والشحناء في صفوفهم.

 

ودعا آل الشيخ الحجاج إلي الهدوء والسكينة، والحفاظ علي أمن الحرمين الشريفين، والالتزام بالأنظمة والقواعد التي وضعتها الدولة لأجل راحتهم، وتنظيم شئون إخوانهم الحجيج ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل اطمئنان وأمان.

 

وأوضح أن الله تعالي جعل الحج ركناً ركيناً من أركان الإسلام، وفرائضه العظام، وجعل الغاية منه تهذيب النفس، وسمو الروح، والتقرب إلي الله سبحانه وتعالي بأنواع الطاعات والقربات.

 

وحث مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الحجاج لاستغلال هذه الفرصة الثمينة في عبادة الله والإكثار من طاعته من الطواف، والصلاة، والذكر، والدعاء، وتلاوة القرآن، وعدم الانشغال بأمور أخري من شأنها أن تضيع أوقاتهم، وتفوت عليهم أجر وثواب هذه الفريضة العظيمة، والمناسبة الشريفة.

 

كما حذر آل الشيخ ضيوف الرحمن من الأعمال والتصرفات التي تخل بأمن الحجيج، أو تعرقل سير مناسك الحج، وتعرض الحجاج للمضايقات، والأذي، مهيباً بجموع الحجيج بالتعاون مع الجهات المنظمة لشئون الحج، وتأمين أمن الحجيج، من الشرطة، والعسكريين، ورجال الأمن، والمرور، وغيرهم ممن تم توظيفهم لخدمة الحجاج، والحيلولة والوقوف في وجه كل من يندس في صفوف الحجاج من أعداء الأمة ممن يريدون المساس بأمن الحجيج، والإخلال بالنظام العام لبلاد الحرمين الشريفين، والقيام بأعمال الشغب، والتخريب، والفساد.

 

في الوقت نفسه.. نصح الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أصحاب الحملات والمطوفين والقائمين علي شئون الحجاج بأن يتقوا الله في أمر الحجاج في حملاتهم، وأن يقوموا بمسئولياتهم حق القيام دون تفريط أو تقصير.

 

كما نصحهم أن يلتزموا بوعودهم وواجباتهم، والعهود والشروط التي تعاقدوا عليها مع الحجاج، مؤكدا أن ما يأخذونه من أموال من الحجاج دون أن يقدموا الخدمة المناسبة واللائقة لهم، فإنه حرام عليهم، ومن باب أكل أموال الناس بالباطل، ويتحملون تجاه الحجاج واجبا دنيويا مقابل عقودهم، ويتحملون واجبا دينيا وأخلاقيا تجاههم لأنهم ضيوف الرحمن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.