تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الغارديان: معمر القذافي مات صامداً وغير خائف

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

ذكرت صحيفة 'الغارديان' البريطانية أن حنيش نصر السائق الخاص للزعيم الليبي السابق معمر القذافي قد كشف عن تفاصيل جديدة للحظات الأخيرة التي سبقت مقتله وما سبقها من فترة هروبه بعد سقوط العاصمة طرابلس في يد الثوار الليبيين.

 

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم الخميس - إن نصر ومعه رئيس أمن القذافي 'منصور ضو' بقيا الشاهدين اللذين يمكنهما كشف التفاصيل الغامضة لأيامه الأخيرة ولحظات ما قبل مقتله ، حيث كانا برفقته خلال تلك الفترة.

 

ونقلت الصحيفة عن نصر قوله 'عملت كسائق خاص للقذافي لنحو 30 عاما ، وفى 17 مارس الماضي طلب منى إنهاء عملي معه، عدت إلى سرت ولم أر العقيد حتى سبتمبر بعد أن غادر طرابلس بصحبة أربعة من رجاله' .

 

وتابع نصر ' لقد قضيت الأيام الخمسة الأخيرة من الحصار مع الزعيم فى سرت ، كنا نتنقل من منزل لآخر ، وكان القصف قريبا وعنيفا ، حيث احتل المقاتلون الحي المجاور لمخبئنا'

 

وعن اللحظات الأخيرة من حياة القذافي ، قال ' وقف القذافي مودعا سرت ناظرا بحيرة إلى أطلالها التي بدت وكأن أبواب الجحيم قد فتحت عليها ، فكل شيء حوله كان مدمرا من أثر التفجيرات '.

 

وأضاف 'بعد أن توقف الركب بفعل القصف الذي تعرضنا له، شاهدت مجموعة من الثوار المقاتلين يتجهون نحونا ، لم يكن العقيد خائفا لكنه بدا وكأنه لا يعرف ما ينبغي عليه فعله ، كانت المرة الأولى التي رأيته فيها في موقف كهذا'.

 

وتابع نصر 'رفعت يدي لأعلى مع اقتراب الثوار المدججين بالسلاح ، صدمني أحدهم بمؤخرة بندقيته فسقطت أرضا ، شاهدت بعضهم يسحبون العقيد من داخل إحدى أنابيب الصرف قبل أن أسقط فاقدا للرؤية بشكل جزئي، ألقيت بصعوبة نظرة أخيرة عليه وقد احتشد الثوار حوله ، ثم انهمرت الضربات على كلينا '.

 

وبسؤال وجه له عن الحرس القديم للقذافي، قال نصر 'إن بقى منهم أحد على قيد الحياة فمن المحتمل أن يكونوا قد فروا أو ألقى الثوار القبض عليهم، لم يعد لدى علم بأماكنهم ولا مصائرهم'.

 

وأوضح نصر أن القذافي بدا في أيامه الأخيرة وكأنه قد فقد القدرة على فهم ما يدور حوله قائلا 'كان غريب الأطوار ، لكنه بدا في الوقت نفسه صامدا وغير خائف' .

 

وأضاف 'عملت كسائقه الخاص لثلاثين عاما ولم يسيء التعامل معى يوما ، كنت أتقاضى منه راتبا يقدر ب 800 دينار - أى ما يزيد قليلا عن 300 دولار أمريكى - ، كما منحنى منزلا فى سرت '.

 

واختتمت الجارديان تقريرها قائلة ' فى ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء .. تم اقتياد سائق القذافى إلى سيارة اندفعت به إلى قلب الصحراء ، حيث تمكن من رؤية ضريح مطموس المعالم لرجل لم يكن يعتقد أن يكون مصيره قاتما على هذا النحو ، فيما بقى مصير حنيش نصر بعد مقتل سيده مجهولا إلى حد بعيد'.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.