تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أكاديمي يقود المرحلة الانتقالية في ليبيا

انتخب المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الأكاديمي عبد الرحيم الكيب رئيسا مؤقتا للوزراء لقيادة البلاد في وقت تخرج فيه من صراع مرير وتتحرك في اتجاه صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات ديمقراطية.

وبإمكان ليبيا أن تنعم بالرخاء نظرا لما تملكه من احتياطات كبيرة من النفط والغاز ومع عدد سكانها الصغير نسبيا لكن الخصومات التي ظلت مكبوتة خلال حكم معمر القذافي الذي استمر 42 عاما يمكن أن تتحول إلى دائرة انتقام.

وسيتعين على الكيب وهو أستاذ في هندسة الكهرباء كبح جماح الميليشيات المسلحة التي ظهرت في كل بلدة للإطاحة بالقذافي ومصالحة من تبقى من الموالين لنظام الحكم القديم وفي الوقت ذاته التوصل إلى نظام جديد لحكم البلاد.

وقال الكيب ان الحكومة تحيي جهود الثوار ولن تنساهم أبدا ولن تنسى عائلاتهم. وأضاف أن هذا هو موقف المجلس الوطني الانتقالي وسيكون موقف الحكومة الجديدة.

ووعد المجلس الوطني الانتقالي بإجراء انتخابات لاختيار مجلس وطني بعد ثمانية أشهر. بعد ذلك سيمضي المجلس عاما في وضع دستور قبل إجراء انتخابات برلمانية.

وقال الكيب بعد أن صوت لصالحه 26 من أصل 51 عضوا في المجلس الوطني الانتقالي في طرابلس امس الاثنين إن هذه الفترة الانتقالية لها تحدياتها الخاصة وإن أحد الأمور التي ستعمل عليها الحكومة هو التعاون بشكل وثيق مع المجلس الوطني الانتقالي والاستماع إلى المواطنين الليبيين.

وأمضي الكيب -وهو أيضا رجل أعمال- الجزء الأكبر من حياته خارج ليبيا ودرس في الولايات المتحدة قبل أن يتولى مناصب أكاديمية في قطر والإمارات العربية المتحدة.

ووصف أعضاء في المجلس الوطني الانتقالي الكيب بأنه هادئ وودود وقالوا إنه ساعد في تمويل الانتفاضة ضد القذافي.

وقال رئيس الوزراء إنه يتوقع اختيار أعضاء حكومته في غضون اسبوعين.

ولم يحدد الكيب أي خطط لليبيا خلال الأشهر القادمة لكنه قال إن المخاوف بشأن تعاقدات النفط الليبية لا أساس لها.

وكان متوقعا ان يفوز بالانتخاب وزير النفط المؤقت على الترهوني لكنه حصل على تأييد ثلاثة اصوات فحسب مما يظهر مدى صعوبة التنبؤ بالسياسات التي ستتبعها ليبيا في المرحلة القادمة.

وكان الكثير من المحللين قد تحدثوا عن ظهور انقسامات داخل المجلس الوطني لكن الكيب قال ان أي مخاوف بهذا الصدد لا أساس لها.

ومضى يقول إن ما يحدث داخل المجلس الوطني الانتقالي هو ممارسة للديمقراطية وإن هذا أمر جديد بالنسبة لليبيا.

ويأتي الأمل المنشود في تبني سياسات سلمية في الوقت الذي أنهى فيه حلف شمال الأطلسي تدخله العسكري الذي ساعد على إسقاط القذافي.

وقال اندرس فو راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في مؤتمر صحفي بالعاصمة طرابلس "أمر عظيم ان أكون في ليبيا.. ليبيا الحرة."

وأضاف "لقد تحركنا لحمايتكم أنتم. ومعا نجحنا. أصبحت ليبيا في نهاية الامر حرة من بنغازي حتى البريقة ومن مصراتة إلى الجبل الغربي وإلى طرابلس."

وقال بيان من حلف شمال الأطلسي إن طائرة للإنذار المبكر والتحكم استخدمت في تنسيق المهام الجوية والبحرية قامت بآخر طلعة تابعة للحلف في إطار العملية الليبية في منتصف الليل بتوقيت ليبيا.

وأضاف أنه منذ مستهل عملية حلف شمال الأطلسي نفذت طائرات الحلف أكثر من 26500 طلعة منها 9700 طلعة هجومية.

وأضاف البيان "بهذا يكون قد انتهى فصل ناجح في تاريخ حلف شمال الأطلسي."

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.