تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المحطات الرئيسية في رئاسة باراك اوباما

محطة أخبار سورية 

المحطات الرئيسية في ولاية باراك اوباما الرئاسية قبل عام من الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2012:

- 20 كانون الثاني/يناير 2009: تنصيب باراك حسين اوباما الرئيس الرابع والاربعين للولايات المتحدة واول رئيس اسود للقوة الاقتصادية الاولى في العالم. واعلن امام اكثر من مليوني شخص تجمعوا في وسط واشنطن ان الاميركيين بانتخابه اختاروا "الامل على الخوف".

- 22 كانون الثاني/يناير 2009: اوباما يصدر امرا باغلاق معتقل غوانتانامو في مهلة سنة. وفيما بعد اقر بانه لا يمكنه الالتزام بهذا الهدف.

- 17 شباط/فبراير: اقرار خطة ضخمة لانعاش الاقتصاد بقيمة 787 مليار دولار.

- 27 شباط/فبراير: اعلان سحب القسم الاكبر من الجنود الاميركيين من العراق بحلول اب/اغسطس 2010 تمهيدا لانسحاب كامل بحلول نهاية 2011.

- 20 اذار/مارس: اوباما يتوجه مباشرة الى القادة الايرانيين ويعرض عليهم تخطي نزاع مستمر منذ ثلاثين عاما.

- 5 نيسان/ابريل: اوباما يقترح في براغ تحريك الجهود من اجل التوصل الى عالم "منزوع الاسلحة النووية". وبعد عام وقع في المدينة ذاتها مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف اتفاقية ستارت جديدة لتقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية للبلدين.

- 4 حزيران/يونيو: اوباما من القاهرة يمد يده الى المسلمين للخروج من "دوامة الريبة والخلاف".

- 24/25 ايلول/سبتمبر: اوباما يستقبل في بيتسبرغ قادة مجموعة العشرين في قمة هدفها ارساء القواعد لادارة اقتصادية ومالية جديدة للعالم وتفادي ازمة اقتصادية جديدة.

- 9 تشرين الاول/اكتوبر: فوز باراك اوباما بجائزة نوبل للسلام.

- 01 كانون الاول/ديسمبر: بعد اسابيع من المشاورات، اوباما يعلن نشر تعزيزات قوامها 30 الف عسكري اضافي في افغانستان خلال 2010.

- 23 اذار/مارس 2010: اعلان اصلاح نظام الضمان الصحي بعد اشهر من المفاوضات الشاقة في الكونغرس.

- 21 تموز/يوليو: توقيع اكبر اصلاح لقوانين الاشراف على النظام المالي منذ ثلاثينات القرن الماضي.

- 23 ايلول/سبتمبر: اوباما يدعو في الامم المتحدة الى استئناف عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين املا في التوصل الى اتفاق خلال عام يفضي الى قيام دولة فلسطين.

- 03 تشرين الثاني/نوفمبر: غداة فوز خصومه الجمهوريين بالغالبية في مجلس النواب، اوباما يقر ب"نكسة" انتخابية.

- 22 كانون الاول/ديسمبر: اوباما يعلن الغاء قانون "لا تسل، لا تقل" الساري التطبيق منذ 1993 والذي يفرض على مثليي الجنس في الجيش عدم الافصاح عن ميولهم الجنسية.

- 04 نيسان/ابريل 2011: اوباما يترشح رسميا لولاية رئاسية ثانية.

- 01 ايار/مايو 2011: اوباما يعلن انه "تم احقاق العدالة" مع تصفية اسامة بن لادن في عملية شنتها وحدة مسلحة اميركية في باكستان.

- 02 اب/اغسطس: اوباما يعلن قانون تقشف مالي مجنبا الولايات المتحدة في اللحظة الاخيرة التعثر في سداد مستحقاتها. وبعد اربعة ايام وكالة ستاندارد اند بورز تخفض التصنيف الائتماني لهذا البلد درجة.

- 23 تشرين الاول/اكتوبر: اوباما يعلن بدء "حقبة جديدة من الوعود" مع "تحرير" ليبيا، بعد سبعة اشهر من بدء العملية العسكرية الدولية في ليبيا بمشاركة اميركية عملا بقرار دولي قضى ب"حماية المدنيين" من قمع قوات معمر القذافي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.