تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المالكي يدعو البعثيين لإعلان البراءة والتوبة من البعث

 

محطة أخبار سورية

طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاربعاء البعثيين بإعلان توبتهم وبراءتهم من حزب البعث المحظور بالدستور، متوعدا اياهم باجراءات في حال اصرارهم على موقفهم.

 

وكانت الجهات الامنية الحكومية اعتقلت خلال الاسبوعين الماضيين مئات البعثيين من مختلف المحافظات العراقية بحجة التخطيط لمؤامرة ضد الحكومة.

 

وقال المالكي خلال زيارته محافظة كربلاء ولقائه عددا من وجهائها ومثقفيها اليوم "نريد عراقا خاليا من المنظمات الإرهابية والدكتاتورية والبعثيين الصداميين" متهما البعث بانه ارتكب الجرائم البشعة ضد الشعب العراقي، وأدخل العراق في حروب مع الجيران"، مشددا على ضرورة خلو العراق منه.

 

ودعا البعثيين إلى إعلان توبتهم وبراءتهم من حزب البعث أمام مؤسساتهم, غير انه امتدح بعض البعثيين الذين قال انهم عادوا إلى خدمة بلادهم, لافتا الى ان الدستور العراقي النافذ يعتبر البعث حزبا محظورا.

 

وفي شأن آخر اكد المالكي سعيه لزيادة صلاحيات الحكومات المحلية فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع الخدمية.

 

وتطرق الى موضوع التوافقات السياسية، في اشارة خفية لاتفاق اربيل المبرم بينه وبين زعيم القائمة العراقية اياد علاوي برعاية رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بخصوص تطبيق مبدأ الشراكة في الحكم قائلا" إما أن نطبق الدستورأونلغيه ونلتزم بالتوافقات السياسية".

 

وشدد على ان التوافقات السياسية لاينبغي ان تكون على حساب الدستور،كما لاينبغي ان تتقاطع مع بنوده.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.