تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اوباما: العالم متحد ضد البرنامج النووي الايراني

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد في هاواي ان العالم متحد ضد البرنامج النووي الايراني، مشيرا الى ان هذا الملف كان مدار بحث بينه وبين نظيريه الصيني والروسي اللذين يعارضان فرض عقوبات جديدة على طهران.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي في ختام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا-المحيط الهادئ "نحن الان امام وضع العالم فيه متحد وايران معزولة".

واضاف ان الولايات المتحدة ستجري خلال "الاسابيع المقبلة" مباحثات مع موسكو وبكين لبحث سبل زيادة الضغوط على ايران لدفعها الى وقف انشطتها النووية الحساسة.

وفي تقرير نشر الثلاثاء ابدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "مخاوف جدية" بشأن وجود "بعد عسكري" سري للبرنامج النووي الايراني، وذلك استنادا الى معلومات بحوزتها "جديرة بالثقة".

وشكل هذا التقرير اول اعلان من الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن امكان ان تكون مخاوف الغرب من سعي ايران الى انتاج سلاح ذري في محلها.

وفور صدور التقرير دعت واشنطن ولندن وباريس الى فرض "عقوبات جديدة وقوية" على طهران، في حين ابدت موسكو وبكين معارضتهما لتشديد العقوبات على الجمهورية الاسلامية التي تنفي وجود اي ابعاد عسكرية لبرنامجها النووي.

وخلال قمة ابيك سعى الرئيس الاميركي الى جس نبض روسيا والصين بشأن موقفهما من ايران، وقد التقى نظيريه الروسي ديميتري مدفيديف والصيني هو جنتاو السبت عشية القمة.

وكانت واشنطن دعت اثر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى القيام بمزيد من الخطوات لعزل ايران، لكن روسيا والصين اللتين يمكن ان تعرقلا تبني عقوبات جديدة ضد ايران كونهما دولتين دائمتي العضوية في مجلس الامن تتمتعان بحق النقض (الفيتو)، ردتا بفتور على موقف الولايات المتحدة وحلفائها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.