تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا: مستعدون لتصدير أسلحة دفاع جوي للسعودية

 

محطة أخبار سورية

أعلن الكسندر ميخييف نائب، مدير عام شركة "روس أوبورون أكسبورت" التى تدير غالبية الصادرات الروسية من الأسلحة، استعداد بلاده لإجراء مباحثات مع وزارة الدفاع السعودية لتصدير طائرات هليكوبتر قتالية وأسلحة دفاع جوى، وقال "إن شركته وقعت مؤخرا عددا من العقود مع السعودية".

 

وأضاف ميخييف فى سياق تصريحات أدلى بها للصحفيين اليوم على هامش فعاليات معرض دبى للطيران، إنه تم إعداد اتفاقيات جديدة بشأن طائرات مروحية ووسائل الدفاع الجوى، وأن روسيا مستعدة لمواصلة المباحثات عندما تتخذ وزارة الدفاع السعودية قرارها بهذا الشأن.

 

ووفقا لمعلومات أوردتها وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية، فقد خططت روسيا لتصدير أكثر من 150 دبابة من طراز "ت-90 أس" إلى السعودية. كما يجرى - بحسب الوكالة - إعداد عقود لتوريد حوالى 150 مروحية من طرازى "مى-35" و"مي-17" وحوالى 250 من مدرعات "بى. أم. بى" 3 أم"، وعشرات من منظومات "بوك- أم. 2أ" الصاروخية للدفاع الجوى.

 

وأوضحت الوكالة أن السعودية من الممكن أن تشترى أسلحة صاروخية مضادة للطائرات من نوع "أس-300 بى.أم.أو.2" و"أس-400" و"بانتسير أس.-1" ومروحيات قتالية من طراز "مي-28 أن".

 

من جانبه قال نائب رئيس هيئة التعاون العسكرى الفنى فياتشيسلاف دزيركالن، إن روسيا مستعدة لمواصلة التعاون العسكرى الفنى مع اليمن بعد أن يعود الوضع فى هذا البلد إلى طبيعته.

 

وأعرب عن تطلع روسيا إلى مواصلة التعاون العسكرى الفنى مع ليبيا وفقا لعقود تم إعدادها وعقود أخرى مستقبلية، وكذلك استعداد روسيا للتعاون مع السلطات الجديدة فى ليبيا فى مراقبة الأسلحة التى أصبحت بحوزة السلطات الليبية الجديدة ومنها الصواريخ (م/ط) المحمولة على كتف الجندى، مشيرا إلى أن روسيا تشارك فى المباحثات المتعلقة بمراقبة الأسلحة فى ليبيا فى إطار قرار مجلس الأمن الدولى 2017 الصادر فى 31 أكتوبر عام 2010.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.