تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرئيس الموريتاني يحذر أمير قطر من اللعب بالنار

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أفاد مصدر مقرب من القصر الرئاسي في موريتانيا أن أمير دولة قطر نصح محمد ولد عبد العزيز خلال حديث دار بينهما بضرورة إحداث إصلاحات ديمقراطية في البلاد، من خلال بسط الحريات وانتهاج سياسة اقتصادية ناجعة، وتقريب التيار الإصلاحي الإسلامي، والتشاور معه.

 

وحسب المصادر فقد نصح الأمير القطري الرئيس الموريتاني بالاسترشاد بالشيخ محمد الحسن ولد الددو، الذي أثنى عليه الأمير، ويقول المصدر إن نصيحة أمير قطر أثارت حفيظة ولد عبد العزيز، الذي انتقد السياسة القطرية فيما سمّاه "تصدير الثورة" وتوجيه قناة الجزيرة للتأليب والتحريض ضد الأنظمة العربية. واعتبر ولد عبد العزيز أن نصيحة الأمير القطري له تدخل في الشؤون الداخلية.

 

كما أفادت المصادر نفسها أن الرئيس ولد عبد العزيز رفض الموقف القطري من الأزمة السورية، معتبراً ما يجري مؤامرة مكشوفة، تحاول قطر أن تكون رأس الحربة فيها، وحذر عزيز الأمير القطري من اللعب بالنار والقيام بأدوار تفوق حجمه، قائلاً إن السحر سينقلب في النهاية على الساحر إذا استمرت قطر في هذا المنحى.

 

التوبيخ الرئاسي للضيف القطري جاء بعد تطاول الأخير على الأول وخروجه عن كل الأعراف الدبلوماسية، وتدخله السافر في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة، وقد خرج الأمير القطري مباشرة إلى المطار دون أن يودعه أي مسؤول موريتاني، في سابقة هي الأولى من نوعها.

 

هذه التسريبات أكدتها مصادر إعلامية موريتانية، مشيرة إلى أن زيارة حمد بن خليفة آل ثاني، لموريتانيا، لم تمر كما توقعتها قطر ولا الجمهورية الموريتانية، لأن اللقاء الثنائي شهد مشادات كلامية في ختام الزيارة، ووصفها البعض بالطرد المباشر للأمير حمد.

 

ومما أضفى على هذه التسريبات نوعاً من المصداقية، كانت حادثة سابقة من نوعها، في مراسيم استقبال وتوديع الضيوف في موريتانيا، فالرئيس الموريتاني لم يودّع ضيفه القطري إلى المطار، كما لم يسمح للوزراء بتوديعه، واستدلّ الناقلون للخبر بكيفية تعاطي التلفزة الموريتانية مع حفل توديع الأمير القطري، حيث لم تبثه مثلما تعود الموريتانيون خلال زيارة أي مسؤول لبلادهم.

 

وجاءت زيارة الأمير القطري لموريتانيا في "وقت غير مناسب"، مثلما وصفته المعارضة الموريتانية، وهي الزيارة التي تأجلت أكثر من مرة، واتفق أخيراً على موعدها وأهم محاورها، وكذا الترتيبات النهائية لها والتي لم يعلن عنها حتى عشية الزيارة، هذه الأخيرة تجاهلتها وسائل الإعلام الرسمية ولم تعطها الزخم المعتاد للزيارات المشابهة.

 

وفي سياق متصل، قالت بعض الأطراف الموريتانية إن أهم محور للزيارة كان الوعود الخليجية المهمة التي حملها الأمير القطري للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، مقابل تغيير موقفه من العديد من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها الملف السوري والليبي والعلاقة بطهران.

 

وأكدت مصادر إعلامية موريتانية أن زيارة الأمير القطري لبلدهم والتي لم يفصح عن توقيتها إلا عشية الزيارة، وكذا التكتم عن مضمونها، استقبلت في نواكشوط بحملة معادية من قبل الجماهير، وقد رفع الرافضون للزيارة عبارات رافضة للأمير القطري المؤلب على أنظمة الممانعة، وكذا عبارات ساخرة منه ومن السياسة القطرية تجاه أنظمة الممانعة وخاصة سورية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.