تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا تلمح لتوجه أمريكي نحو "تغيير النظام" في إيران

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

حذر الأمين العام لمجلس الامن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف في مقابلة نشرت الخميس من خطر حصول "تصعيد عسكري" في إيران بسبب سعي الولايات المتحدة، بدفع من إسرائيل، إلى تغيير النظام في هذا البلد.

 

وقال باتروشيف لصحيفة كومرسانت "هناك خطر تصعيد عسكري في النزاع، وإسرائيل تدفع الأميركيين باتجاهه".. وأضاف ان "الولايات المتحدة تعتبر ايران المشكلة الأولى. هي تريد نقل ايران من وضعية العدو الى وضعية الشريك الموالي، ولهذا تسعى بكل السبل الى تغيير النظام القائم".

 

وأوضح المسؤول الروسي أن الولايات المتحدة "تلجأ إلى الحصار الاقتصادي وتقدم مساعدة ضخمة للقوى المعارضة"، مشيرا إلى أنه "مند سنوات ونحن نسمع تأكيدات بان الايرانيين سيصنعون قنبلة ذرية في الاسبوع المقبل "ولكن" لا احد استطاع حتى اليوم ان يثبت وجود شق عسكري في البرنامج النووي الايراني".

 

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين ان إيران بدأت إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة في منشأة فوردو المحصنة في خطوة اثارت قلق الغرب.. ووضع باتروشيف الضغوط الدولية الراهنة على سورية في سياق الحملة الغربية على إيران.. وقال "يريدون معاقبة دمشق ليس بسبب قمعها المعارضة بل بسبب رفضها التخلي عن تحالفها مع طهران".

 

واضاف "هناك معلومات تقول ان دولا اعضاء في حلف شمال الاطلسي ودولا عربية في الخليج الفارسي تريد، على نسق السيناريو الذي نفذ في ليبيا، تحويل تدخلها الراهن في الشؤون الداخلية السورية الى تدخل عسكري مباشر".

 

وتابع "هذه المرة لن يأتي القسم الاكبر من القوات المهاجمة من فرنسا وبريطانيا وايطاليا بل ربما من تركيا المجاورة التي كانت تجمعها حتى الامس القريب علاقة صداقة بسورية".. وأضاف ان "تركيا في منافسة مع إيران ولديها طموحات ضخمة".

 

وأكد المسؤول الروسي ان "واشنطن وانقرة تعملان منذ الان على مخططات عدة لاقامة مناطق حظر طيران يمكن ان تتشكل فيها وتتجمع وحدات عسكرية سورية متمردة"

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.