تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فشل المحادثات بين الطاقة الذرية وإيران في التوصل لاتفاق

محطة أخبار سورية

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها لم تحقق أي تقدم في محادثات مع إيران أمس الجمعة بشأن التوصل إلى اتفاق لتسهيل تحقيق تجريه الوكالة بشأن أبحاث إيرانية يشتبه في ارتباطها بأنشطة تسلح نووي ووصفت نتيجة المحادثات بأنها "مخيبة للآمال".

وربما يؤدي فشل هذا الاجتماع بعد أسابيع قليلة من إعلان مدير عام الوكالة عن تلقيه تأكيدات من طهران بأنه سيتم التوصل إلى اتفاق إلى إضعاف الآمال في نجاح مفاوضات أوسع بين إيران والقوى الست الكبرى في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال هيرمان ناكيرتس رئيس عمليات التفتيش بالوكالة الدولية بعد الاجتماع الذي دام ثماني ساعات في مقر الوكالة في أن الجانبين لم يحددا موعدا لمحادثات جديدة بشأن هذا الأمر.

وتضغط الوكالة على إيران من اجل التوصل إلى اتفاق يسمح لمراقبيها بالوصول فورا إلى موقع بارشين العسكري حيث تعتقد أن تجارب أجريت به على متفجرات مرتبطة بصنع الأسلحة النووية وتشتبه في أن إيران ربما تقوم حاليا بتنظيف الموقع للتخلص من أي أدلة تدينها.

وتريد الولايات المتحدة والقوى الأوروبية وإسرائيل كبح الأنشطة النووية الإيرانية التي يشكون في أنها تهدف لصنع قنابل نووية.

وتقول طهران أن برنامجها النووي مخصص للإغراض السلمية فقط.

وراقبت القوى الست الكبرى اجتماع الوكالة وإيران عن كثب لمعرفة ما إذا كانت طهران مستعدة لتقديم تنازلات قبل استئناف المحادثات الأوسع يومي 18 و19 يونيو حزيران في موسكو بشأن النزاع النووي المستمر منذ نحو عقد من الزمان.

ومن الممكن أن تزيد نتيجة اجتماع اليوم شكوك الغرب في أن إيران تريد مد أمد المحادثات لكسب الوقت لصالح برنامجها لتخصيب اليورانيوم دون أن تتراجع في مواجهة المطالبات الدولية لها بتعليق

أنشطتها الحساسة.

وقال دبلوماسي غربي رفيع المستوى "يجب أن يكون من الواضح الآن للجميع أن إيران لا تتفاوض بنية حسنة".

وقال مبعوث أوروبي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية "هذه نتيجة هزيلة إيران ببساطة تضيع الوقت بمناوراتها ورفضها للمشاركة".

وذكر ناكيرتس أن الوكالة حضرت الاجتماع برغبة في التوصل إلى اتفاق نهائي وقدمت مسودة معدلة لتبديد مخاوف سبق أن أبدتها طهران.

وقال للصحفيين "لكن لم يحدث أي تقدم. وفي الحقيقة أثارت إيران موضوعات سبق أن ناقشناها وموضوعات أخرى جديدة. هذا مخيب للآمال".

وقبل اقل من ثلاثة أسابيع عاد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو من زيارة استمرت يوما واحدا إلى طهران قائلا أن الجانبين قررا التوصل لاتفاق وانه يتوقع إبرامه قريبا.

وقال سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سطانية أن العمل على ما يسمى بوثيقة "المنهج المنظم" التي تحدد الشروط العامة لتحقيق الوكالة سيستمر وسيتم عقد اجتماعات جديدة.

وأضاف سلطانية "هذه مسألة معقدة جداً قررنا مواصلة عملنا وسوف نتفق على المكان والموعد قريبا... ونأمل أن نتمكن من انجاز اتفاق المنهج المنظم هذا".

وعندما سئل بشأن موقع بارشين قال سلطانية "ذه في الحقيقة إحدى المشكلات. كلما زاد تسييس أمر ما هو برمته فني أدى ذلك إلى ظهور عقبة وإفساد المناخ".

وقالت إيران أنها ستعمل مع الوكالة لتثبت أن المزاعم بشأن الأسلحة النووية زائفة ومختلقة.

وتستهدف المحادثات التي تجريها القوى الكبرى مع إيران نزع فتيل التوتر بشأن أنشطة إيران النووية التي أدت إلى فرض مزيد من العقوبات الغربية الصارمة عليها ومن بينها حظر فرضه الاتحاد

الأوروبي على استيراد النفط الإيراني يبدأ تطبيقه في أول يوليو وزادت المخاوف من اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.