تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ايران وكوريا الشمالية تتفقان على التعاون في العلوم والتكنولوجيا

 

محطة أخبار سورية

 

قالت وسائل اعلام ايرانية يوم السبت ان ايران وكوريا الشمالية وقعتا اتفاقا للتعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا وقال الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي ان البلدين لهما "اعداء مشتركون".

 

وقالت وكالة انباء العمال الايرانية ان الدولتين ستتعاونان في مجالات الابحاث وتبادل الدارسين والمعامل المشتركة وفي مجالات تكنولوجيا المعلومات والهندسة والتكنولوجيا الحيوية والطاقة المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة في الزراعة وتكنولوجيا الغذاء.

 

وقالت الوكالة ان الاتفاق وقعه وزير العلوم والبحث العلمي والتكنولوجيا الإيراني فرهاد دانشجو ووزير الخارجية الكوري الشمالي باك وي تشون.

 

وترتبط كوريا الشمالية بعلاقات قوية مع ايران. واظهرت برقيات دبلوماسية امريكية سربت تعود إلى عام 2010 ان المسؤولين الامريكيين يعتقدون ان ايران حصلت على اجزاء من صواريخ ذاتية الدفع من كوريا الشمالية.

 

ولا يوجد اتفاق ايديولوجي بين الحكومة الشيوعية في بيونجيانج والحكومة الإسلامية في طهران لكنهما من الدول التي اطلق عليها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش اسم "محور الشر" خلال خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه عام 2002.

 

واجتمع خامنئي بالكوري الشمالي كيم يونج نام الذي يعتبر رئيسا فخريا للدولة والذي زار طهران لحضور قمة حركة عدم الانحياز التي عقدت في طهران هذا الاسبوع.

 

ونقلت وكالة انباء العمال عن خامنئي قوله اليوم السبت "الجمهورية الاسلامية الإيرانية وكوريا الشمالية لديهما اعداء مشتركون لأن القوى المتغطرسة لا تقبل الدول المستقلة."

 

وسرت شائعات بأن الزعيم الأعلى لكوريا الشمالية كيم يونج اون سيحضر قمة حركة عدم الانحياز. وحركة عدم الانحياز واحدة من المنظمات التعددية القليلة التي تشارك فيها كوريا الشمالية.

 

وقال التلفزيون الحكومي الإيراني ان النائب الاول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي دعا السبت إلى دعم التعاون الاقتصادي بين بلاده وكوريا الشمالية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.