تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رئاسة اقليم كردستان ترفض قرار الحكومة العراقية بشأن زيارة داوود أوغلو لكركوك

محطة أخبار سورية

رفضت رئاسة اقليم كردستان العراق التوصيات التي اصدرتها اللجنة الوزارية العراقية المكلفة بالتحقيق بملابسات زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو لكركوك الشهر الماضي، كما رفضت قرار الحكومة الإتحادية الصادر على خلفية تلك التوصيات.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة اقليم كردستان في بيان اليوم الأربعاء، "نعلن رفضنا التام لتوصيات اللجنة التي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء ببغداد للتحقيق في ملابسات زيارة وزير الخارجية التركي الى كركوك الشهر الماضي".

 

واضاف "ان القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في ضوء توصيات تلك اللجنة تهدف الى تضييق الخناق على الإقليم وتحجيم دوره، ناهيك عن الإضرار بعلاقات ومبادئ حسن الجوار مع دول المنطقة".

 

واعتبر البيان ان "الغاية من تلك القرارات كانت واضحة منذ البداية، وهي إختلاق التهم والأباطيل، وأن تشكيل اللجان وإصدار القرارات بحق الإقليم ماهو إلاّ مراوغاتٍ عكفَ البعضُ في بغداد على تسويقها لتحقيقِ مآرب أخرى".

 

ونقل البيان تأكيد حكومة الإقليم "على انه من الأجدر بالحكومة الاتحادية الكف عن إثارة هكذا ضجيج إعلامي، لأن الزيارة التي قام بها أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي لكركوك كانت وفقاً للسياقات الرسمية وبتأشيرة دخول من السفارة العراقية في أنقرة".

 

يذكر ان وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو زار في الاول من اب/ اغسطس الماضي اقليم كردستان حيث التقى برئيس الاقليم مسعود البارزاني، كما زار في اليوم التالي مدينة كركوك المتنازع عليها بين الكرد والعرب والتركمان والتقى بعدد من مسؤوليها المحليين.

 

وأثارت زيارة اوغلو لكردستان وكركوك ردود افعال من قبل الحكومة العراقية واعضاء في مجلس النواب، اذ اعتبرت تجاوزا خطيرا على سيادة العراق، وقرر مجلس الوزراء في 7 من الشهر نفسه تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس اللوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني للتحقيق في ملابساتها.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.