تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

واشنطن تحذّر العراق

        

محطة أخبار سورية

 

حذّر ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الاميركي، أمس، رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، من استغلال إيران الأجواء العراقية لنقل اسلحة ومعدات لدعم النظام السوري.

 

وقال جون ماكين وجو ليبرمان وليندسي غراهام للصحافيين خلال زيارة لبغداد، إن طهران أخبرت المالكي بأن الطائرات الإيرانية التي تمر في أجواء العراق تحمل مؤناً ومساعدات انسانية إلى سورية تعتقد الولايات المتحدة الاميركية بانها تنقل معدات عسكرية. وتأتي تصريحات المسؤولين الاميركيين إثر تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس، نقلا عن مسؤولين اميركيين بان ايران قامت بنقل معدات إلى سورية، بعد إعلانها مطلع العام الجاري توقف هذه الرحلات. وقال ليبرمان «طرحنا مخاوفنا على رئيس الوزراء ووزير الخارجية هوشيار زيباري (حول هذه الطلعات)».

 

وأضاف أن المالكي أكد انه تلقى وعداً من الايرانيين بان هذه الرحلات تقتصر على المساعدات الانسانية، «لكننا نعتقد خلاف ذلك». وقال «أعتقد بانه علينا ان نقدم للمالكي الدليل الذي يوضح لماذا نعتقد بأن هذه الطائرات الايرانية تحمل مواد تمكن الاسد من قتل شعبه».

 

وأكد ماكين أن «الامر يعد انتهاكاً لقرارات مجلس الامن». ونقل عن المالكي قوله لاعضاء مجلس الشيوخ إن «نائب الرئيس الاميركي جو بايدن صرح بأن واشنطن ستقدم دليلا الى بغداد حول الهدف من هذه الرحلات، لكن هذا لم يتحقق حتى الآن».

 

ويرى ماكين ان هذه الرحلات قد بدأت بعد الهجوم الانتحاري الذي وقع في 18 يوليو الماضي، واستهدف مقر الأمن القومي في دمشق، وقتل فيه اربعة من قادة النظام السوري، بينهم وزير الدفاع العماد داود راجحة ونائبه العماد أصف شوكت.

 

وأعربت الولايات المتحدة منتصف مارس الماضي عن قلقها بشأن رحلات الشحن الجوية الإيرانية التي تمر عبر العراق إلى سورية.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.