تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اوباما لا يتوقع ارسال قوات امريكية لسوريا

مصدر الصورة
وكالات-SNS

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الجمعة انه لا يتوقع سيناريو يرسل فيه قوات برية امريكية الى سوريا وحدد الخطوط العريضة لنهج مدروس لتحديد ما اذا كانت الحكومة السورية قد استخدمت اسلحة كيماوية في الحرب الدائرة هناك منذ عامين.

و نقلت وكالة رويترز عن اوباما تأكيده في مؤتمر صحفي جمعه مع لاورا  تشينشيلا رئيسة كوستاريكا على ان الولايات المتحدة لا تستبعد اي خيار في التعامل مع سوريا في الوقت الذي تحقق فيه الولايات المتحدة ما اذا كانت الحكومة السورية استخدمت اسلحة كيماوية.

ولكن اوباما اوضح انه غير ميال لارسال قوات الى سوريا قائلا "لا اتوقع"مثل هذا السيناريو.

واضاف ان زعماء المنطقة الذين تشاوروا معه بشأن هذه المسالة يتفقون معه.

ولكن اذا وجد ان سوريا استخدمت اسلحة كيماوية فان اوباما سيتعرض لضغوط للقيام بعمل يتجاوز ما تفعله الولايات المتحدة بالفعل. وتدرس ادارة اوباما ارسال مساعدات قتالية لمقاتلي المعارضة السورية.

واصر اوباما على ان الولايات المتحدة لا تقف موقف المتفرج حتى اثناء انتظارها لحكم بشأن الاسلحة الكيماوية. وكان اوباما قد تعرض لهجوم من بعض المنتقدين في واشنطن لانتهاجه موقفا غير واضح في سوريا.

وقال"اننا غير منتظرين.

"اننا نعمل لتطبيق كل نقاط الضغط التي بوسعنا على سوريا."

 

وقالت الولايات المتحدة ان لديها "درجات متفاوتة من الثقة" بان الحكومة السورية استخدمت اسلحة كيماوية وهو ما يشكل خرقا"لخط احمر" حدده اوباما للقيام بمثل هذا العمل.

وقال اوباما  ان من المؤكد ان تثبت أدلة اخرى ما اذا كانت سوريا تواصل استخدام الاسلحة الكيماوية.

واضاف "اذا كان هناك في حقيقة الامر هذا النوع من الاستخدام المنهجي للاسلحة الكيماوية داخل سوريا فاننا نتوقع ان نحصل على ادلة اضافية اخرى وفي هذه المرحلة سنقدم ذلك بالتأكيد للمجتمع الدولي."

وقال ان اي خطوات اضافية تتخذها الولايات المتحدة ستقوم على اساس"الحقائق على الارض" في سوريا وما يحقق مصالح الشعب الامريكي والامن القومي الامريكي- على حد زعمه-."

وشدد على انه لن يتم الضغط عليه بشكل سابق لاوانه لزيادة التدخل في سوريا.

وقال "سأتخذ هذه القرارات بناء على اقوى الادلة وبعد تشاور متأن لاننا عندما نتعجل الامور وعندما نقفز قبل ان ننظر فاننا حينئذ لن ندفع الثمن فحسب ولكن في اغلب الاحوال سنرى نتائج لم يكن مخططا لها على الارض. ومن ثم فمن المهم ان نفعل ذلك بشكل صائب."

ويتوقع المسؤولون الامريكيون في احاديث خاصة ان يستغرق الامر اسابيع قبل التوصل لاي نتيجة بشأن ما اذا كان سوريا استخدمت اسلحة كيماوية.

 وتنفي سوريا بشكل مستمر استخدام اسلحة كيماوية ضد المسلحين على أراضيها.

 

ولم يحدد مسؤولو ادارة اوباما ما هي الادلة "الفسيولوجية" التي توفرت لديهم بان القوات السورية استخدمت غاز السارين ولكن مصادر حكومية امريكية قالت انها تضمنت عينات من دم الضحايا المزعومين ومن التربة.

 

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.