تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق: تراجع ميداني لـ«داعش»:

 حقق الجيش العراقي وقوات «البشمركة» الكردية، بدعم جوي أميركي، أمس، تقدما عسكريا أدى إلى استعادة عدد من القرى من تنظيم «داعش» في شرق مدينة الموصل، فيما قتل عدد من مسلحي التنظيم في غارات أميركية وعراقية، طالت محافظة الأنبار، في وقت تضاربت الأنباء حول غارة جوية استهدفت قيادات بارزة من «داعش» في مدينة الموصل، حيث تردد أن الغارة استهدفت زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي بشكل مباشر.

وأعلن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أبا بكر زيباري أن «مقاتلات عراقية قامت بعملية انتهت بمقتل الذراع اليمنى لأبي بكر البغدادي المدعو أبو هاجر السوري»، وأضاف أن هذه الضربات جاءت «إثر معلومات محددة» مؤكداً «بلوغ الهدف».

وذكرت صحيفة ديلي بيست أن الغارة الجوية على أحد معاقل «داعش» في الموصل، قتلت اثنين على الأقل من قادة التنظيم المتشدد، بما في ذلك أحد مساعدي البغدادي، لافتة إلى أن «التقارير عن مقتل البغدادي شخصياً في غارة جوية أميركية عمّت وسائل الإعلام الكردية والتركية»، كما كررتها للصحيفة نفسها العديد من المصادر العراقية، ولكن مسؤولا في وزارة الدفاع الأميركية نفى أن يكون زعيم «داعش»، قد قتل. وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن «قيادة التنظيم معرّضة بشكل متزايد للخطر، وأن البغدادي قد يكون هارباً، ويسعى إلى ملجأ في سوريا».

وذكرت السفير أنه في دلالة واضحة على ازدياد الضغط على تنظيم «داعش» في العراق، تمكنت القوات العراقية مدعومة بمقاتلات أميركية خلال ساعات قليلة، من استعادة السيطرة على عدد من القرى شرق الموصل من قبضة التنظيم بالإضافة إلى جبل زردك الإستراتيجي.

إلى ذلك أعلن رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، عن مقتل 20 عنصراً من تنظيم «داعش»، بقصف جوي استهدف مواقع لهم غرب المحافظة. وفي الموصل، قتل أربعة من مسلحي «داعش»، وأصيب ثمانية آخرون بغارات أميركية شرق المدينة. وفي ناحية زمار، يحتشد مقاتلو «البشمركة» عند أعلى التلال المطلة على المنطقة، بانتظار شن هجوم واسع عليها. وقال آمر القوة المنتشرة في المنطقة اللواء موسى غاردي إنه «لا يمكن للبشمركة الاقتراب بسبب وجود قناصة وانتشار العبوات الناسفة في المدينة»، بانتظار التعزيزات والأسلحة الأميركية.

سياسيا، طالب المرجع الديني السيد علي السيستاني، أمس، مجلس النواب بإجراء تحقيق في «جريمة سبايكر»، ومعاقبة مرتكبيها، معرباً عن أمله أن تشهد الفترة المقبلة تشكيل حكومة قوية تتمكن من إدارة البلاد.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.