تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"قاعدة" اليمن يقتل "عشرات" الحوثيين ويحاول اغتيال السفير الأميركي:

                تداخلت فصول الأزمة الحكومية اليمنية، أمس، مع الحوادث الأمنية، لتضع البلاد أمام مستقبل مجهول. ففي وقت أعلن فيه تنظيم "القاعدة" أنه قتل "عشرات" من عناصر جماعة الحوثيين، فجراً، وحاول قتل السفير الأميركي، رفض حزب "أنصار الله" الحوثي، الذي يسيطر عسكرياً على جزء من البلاد بما فيه العاصمة صنعاء، صيغة الحكومة الجديدة، ليعلن، بعده مباشرة، حزب الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح "المؤتمر الشعبي العام" خروجه منها أيضاً.

ووفقاً للسفير، رفض المتمردون الحوثيون الحكومة اليمنية الجديدة، التي كان يؤمل بأن تساعد في حلحلة الازمة السياسية في البلاد، وطالبوا بإعادة تشكيل الحكومة لاستبعاد الوزراء الذين يعتبرونهم غير مؤهلين وفاسدين.

 وقال الحوثيون، في بيان، إن التشكيلة الحكومية، التي أُعلنت أمس، ورحبت بها واشنطن "تعد مخالفة لاتفاق السلم والشراكة الوطنية... وعرقلة واضحة لمسار العملية السياسية لحساب مصالح خاصة وضيقة". أما الرئيس اليمني السابق فقد أعلن رفضه عقوبات الامم المتحدة عليه وعلى اثنين من قادة الحوثيين، بسبب "تهديدهم السلام". وأفادت مصادر سياسية بأن حزبه "المؤتمر الشعبي العام" غادر الحكومة. وكان حزب "المؤتمر الشعبي العام" قد أقال الرئيس عبد ربه منصور هادي من قيادة الحزب الذي يرئسه سلفه صالح.

ويتهم "المؤتمر الشعبي العام" الرئيس اليمني بأنه طلب من الأمم المتحدة فرض عقوبات على صالح، في حين تم تشكيل الحكومة بعد وقت قصير من فرض مجلس الأمن الدولي، أمس، عقوبات على الرئيس السابق واثنين من قادة الحوثيين بسبب تهديدهم السلام.  وتنص العقوبات على منع كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من منح تأشيرات دخول لكل من صالح وزعيم حزب "أنصار الله" عبد الملك الحوثي وقيادي آخر في الجماعة هو عبد الله يحيى الحكيم.

ميدانياً، شن تنظيم القاعدة، أمس، هجومين على مواقع للحوثيين في رداع، حيث قالت مصادر قبلية إن انتحارياً يقود سيارة مفخخة اقتحم مركزاً طبياً، حوله الحوثيون الى ثكنة، في المناسح قرب مدينة رداع، مشيرة الى مقتل "عشرات الاشخاص" في الهجوم. وأعلن التنظيم، في بيان، أن "عشرات الحوثيين قتلوا وجرحوا" في الهجوم الذي نفذ.  وفي الهجوم الثاني أطلق مسلحون من "القاعدة" النار على مدرسة استولى عليها الحوثيون في وادي الجراح قرب رداع، بحسب مصادر قبلية والقاعدة. وأوضح بيان التنظيم المتطرف أن أربعة من عناصره شنوا هجوما، فجر السبت، على المبنى. وفي السياق نفسه، أعلن تنظيم "القاعدة" أنه حاول قتل السفير الأميركي لدى صنعاء ماتيو تيلر، لكن العبوتين تم اكتشافهما قبل "دقائق من انفجارهما"، بحسب ما ذكر المركز الأميركي لمراقبة المواقع الاسلامية (سايت).

وأبرزت الحياة: حزب علي صالح يثأر من هادي: وذكرت أنه بعد ساعات على فرض مجلس الأمن عقوبات تُطاوِل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وشقيق زعيم جماعة الحوثيين عبدالخالق الحوثي وقيادياً آخر في الجماعة، أطاح «المؤتمر الشعبي» (حزب صالح) الرئيس عبدربه منصور هادي من منصبَيْ النائب الأول والأمين العام للحزب، كما رفض «المؤتمر» التشكيل الحكومي الجديد الذي أعلنه هادي ليل الجمعة، بالتزامن مع فرض مجلس الأمن العقوبات التي تقضي بمنع السفر وتجميد الأموال. وليل أمس رفض الحوثيون الحكومة الجديدة وطالبوا بتغييرها كما طلب حزب المؤتمر من وزرائه الانسحاب من الحكومة.

وطبقاً للصحيفة، اعتبر مراقبون قرارات حزب صالح تمهيداً لانقلاب شامل على سلطات هادي، علماً بأن الحزب رفض المشاركة في الحكومة الجديدة وقرر سحب أي عضو يمثله فيها. كما أقر بإحياء بث «قناة اليمن اليوم» التي يملكها «المؤتمر الشعبي» واقتحمها الحرس الرئاسي قبل شهور، بعدما اتهمها هادي بالتحريض على انقلاب.

وفيما ترجّح المؤشرات مزيداً من التصعيد السياسي الذي يُقدِم عليه صالح وحزبه بالتحالف مع الحوثيين، نقلت الحياة عن مصادر في حزب «المؤتمر» حضرت اجتماع أمس، أن الرئيس السابق اتهم هادي بـ «التلاعب بمخرجات الحوار واتفاق السلم واللعب بورق الحراك والانفصال و «القاعدة» من أجل التمديد لرئاسته، وتأخير إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية».

ورأت افتتاحية الوطن السعودية أنّ واقع الحال يقول إن ما مارسه حزب المؤتمر الشعبي خلال الفترة السابقة أضر باليمن كثيرا، وهذا ما أدركه عدد من القياديين طبقا للأخبار عن الحزب فقدموا استقالاتهم، وانضم بعضهم إلى الرئيس الحالي، فيما أصر عدد آخر على مناصرة صالح من غير أن يقدروا أن الأولوية يجب أن تكون لليمن قبل الشخص والحزب، وأن حملة المناصرة داخل الحزب التي أدت إلى المظاهرات المؤيدة لصالح ليست أكثر من زوبعة في فنجان؛ فاليمن الجديد مقبل، والحكومة تشكلت، والحوثيون ما من خيار أمامهم إلا الاندماج مع الجميع والسعي للسلم أو العبث وتطبيق الأجندات الخارجية، وبالتالي الفوضى التي سيكون ضررها عليهم وعلى غيرهم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.