تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عام 2009: برشلونة وميسي الأفضل و«يد هنري»

مصدر الصورة
sns

حفل العام 2009 بعديد من الأحداث الكروية الهامة، كما سجلت أحداث دخلت التاريخ نظرا لأهميتها بالإضافة إلى تسجيل عدد من الأرقام القياسية.

وبرزت تصفيات كأس العالم التي تستضيف جنوب افريقيا نهائياتها من 11 حزيران إلى 11 تموز 2010 على غيرها من النشاطات الدولية في ملاعب كرة القدم، حيث تنافست جميع الدول على 31 بطاقة، انضمت إلى الدولة المضيفة جنوب أفريقيا، وتميزت التصفيات بالإثارة اما من ناحية بروز منتخبات قوية كأسبانيا وهولندا وانكلترا واخرى ضعيفة فشلت في الالتحاق بالمركب الـ«مونديالي» مثل تشيكيا وتركيا والسويد. كما كان الملحق الأوروبي للتصفيات قويا وشيقا في الوقت عينه فأهلت فرنسا والبرتغال وأخرجت روسيا.

«يد هنري»

لم تستطع ايرلندا ان تقاوم يد الفرنسي تيري هنري التي كانت كفيلة في جعل منتخب بلاده يصل إلى افريقيا للمشاركة في العرس الكروي. فكانت يد بنسخه جديده، بعد تلك القديمة التي قضى فيها مارادونا على انكلترا في الـ86.

برشلونة الأفضل

وكانت 2009 سنة تاريخية لبرشلونة الذي فاز بستة ألقاب في موسم واحد، واستطاع النادي الكاتالوني أن يصنع لنفسه تاريخا جديدا لم يسبق لغيره أن حقق مثله. وأصبح الآن باستطاعة برشلونة بالفعل أن يبدأ عصرا جديدا على مستوى كرة القدم الأوروبية خاصة، مع ما يتميز به من الاعتماد على الشباب الذين يقدمون كرة قدم جميلة. وسبق برشلونة فريقا أياكس الهولندي خلال سبعينيات القرن العشرين، وميلان الإيطالي بقيادة مديره الفني أريكو ساكي أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي حيث أعلن كل منهما عن بداية عصر أوروبي جديد حينها.

ميسي وغوارديولا

تفوق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على جميع لاعبي العالم واستطاع ان يفرض نفسه على الساحة الكروية بعد ان توج بلقبي أفضل لاعب أوروبي وأفضل لاعب في العالم في 2009. فالفتى الذهبي كان صاحب الفضل الأكبر لما حققه ناديه برشلونة من بطولات محلية، اوروبية وعالمية. ولم يكن عام بيب غوارديولا أقل متعة بالنسبة له، فهو المدرب الشاب الذي تفوق على كبار المدربين العالميين واصبح رقما صعبا في عالم التدريب وذلك خلال عامه الثاني فقط.

وداعا مالديني

اعتزل اللاعب الرائع، الأسطورة الميلانية والايطالية، وأحد رموز كرة القدم على مدار تاريخها، باولو مالديني بعد مسيرة استمرت لأكثر من 23 عاما خاض خلالها أكثر من ألف مباراة بقميص ميلان. ولن ينسى جمهور الكرة الايطالية وجمهور ميلان بشكل خاص يوم الأحد 24 ايار 2009 والذي شهد المباراة الأخيرة لباولو مالديني على ملعب «سان سيرو» وكانت أمام روما. المؤلم كان وداع الرمز الميلاني الكبير والذي يُعد أحد معالم مدينة ميلانو، ولكن الأكثر ألما كان طريقة توديع بعض مشجعي الفريق للاعب الكبير، حيث استقبلوه بالصافرات وبلافتة كبيرة تحمل الرقم 6 والخاص بفرانكو باريزي، مؤكدين أن الأخير هو رمز ميلان الوحيد، وذلك ردا منهم على انتقادات وجهها مالديني لهم أكثر من مرة في السابق. تلك الصورة لوجه باولو مالديني العابس الحزين الغاضب بسبب تصرفات الجماهير ستبقى محفورة في وجه كل مشجع كروي محب لهذا الرمز الكروي والانساني الكبير.

رونالدو الأغلى

أصبح اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم ونادي ريال مدريد الإسباني ليتفوق على نجم الكرة الفرنسي المعتزل زين الدين زيدان، بعد أن تقدم النادي الملكي بعرض لمانشستر يونايتد الإنكليزي لشرائه مقابل 94 مليون يورو (80 مليون جنيه إسترليني). ومنذ العام 2001، احتكر زيدان لقب أغلى لاعب في العالم عندما ضمه ريال مدريد مقابل 75 مليون يورو، إلا أن صفقة رونالدو تجاوزت التوقعات وجعلته يتفوق على زيدان ويقتنص منه لقب أغلى لاعب. واستطاع رونالدو في العام 2009 ان يمسي اللاعب الأكثر مردودا في تاريخ النادي الإسباني حيث وصلت قيمة مبيعات الدعاية الخاصة به إلى 80 مليون يورو في العام بعد ان انتزع المركز الأول من الإنكليزي دافيد بيكهام.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.