تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أمم افريقيا:تونس تكتفي بنقطة..والغابون تروض "الأسود"

مصدر الصورة
sns

 

تعادلت تونس مع زامبيا 1-1 اليوم الأربعاء في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة في النسخة الـ27 من نهائيات  كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تستضيفها أنغولا حتى 31 كانون  الثاني.

وسجل زهير الذوادي (40) هدف تونس، وجاكوب مولينغا  (18) هدف زامبيا.

 ويعد هذا التعادل هو التعادل الرابع في النسخة الحالية بعد انجولا مع مالي 4-4 في  المجموعة الأولى، وبوركينا فاسو مع ساحل العاج 0-0 في الثانية،  وبنين مع موزامبيق 2-2 في الثالثة.

 كما هو التعادل الثالث في اللقاءات ال12 التي جمعت بين المنتخبين حتى  الآن والتي ترجح فيها كفة تونس ب6 انتصارات مقابل 3 هزائم.

وهو التعادل الثاني بين المنتخبين في 4 مباريات في النهائيات القارية  بعد الاول 0-0 في باماكو في 21 كانون الثاني2002، مقابل  فوزين لتونس 4-2 في دوربان في 31 كانون الثاني 1996، و4-1 في  الاسكندرية في 22 كانون الثاني2006.

 وكانت زامبيا صاحبة الأفضلية في البداية وترجمتها إلى هدف مبكر قبل أن تستعيد تونس توازنها تدريجيا وتنجح في إدراك التعادل.

 وتحسن أداء المنتخب التونسي في الشوط الثاني وكان الأقرب إلى التعزيز  بيد أن مهاجميه فشلوا في ترجمة الفرص التي سنحت أمامهم كما أن القائم  حال دون دخول كرة ياسين الميقاري.

 وكانت أول محاولة في المباراة زامبية عبر تسديدة قوية لرينفورد كالابا  من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايمن للحارس أيمن المثلوثي (9)،  وردت تونس بتسديدة قوية للذوادي بعيدا عن الخشبات الثلاث (12).

 ونجحت زامبيا في افتتاح التسجيل في الدقيقة 18 عندما تلاعب جيمس  تشامانغا بالدفاع التونسي وراوغ أكثر من مدافع قبل أن يهيأ كرة على طبق  من ذهب لجاكوب مولينغا المندفع من الخلف فسددها بيمناه من داخل المنطقة  على يسار المثلوثي. وتدخل المدافع خالد السويسي في توقيت مناسب لإبعاد  الكرة من امام كاتونجو المتوغل داخل المنطقة (33).

 ونجح المنتخب التونسي في إدراك التعادل اثر مجهود فردي رائع ليوسف  المساكني من الجهة اليسرى حيث توغل داخل المنطقة ومرر كرة عرضية متقنة  إلى الذوادي غير المراقب فتابعها بيسراه داخل المرمى بسهولة (40).

وكاد ياسين الميقاري يمنح التقدم لتونس مطلع الشوط الثاني من تسديدة  قوية زاحفة من 20 مترا ارتدت من القائم الايسر للحارس كينيدي مويني  (48)، واهدر الذوادي فرصة الهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية داخل  المنطقة فسددها زاحفة ابعدها الحارس مويني الى ركنية لم تثمر (51).

 ودفع فوزي البنزرتي مدرب تونس بالمهاجم عصام جمعة مكان لاعب الوسط  اسامة الدراجي (62)، وجرب الاول حظه من تسديدة قوية من 20 مترا لن تذهب  بعيدا عن المرمى (76)، دخل شوقي بن سعادة مكان الشرميطي (82).

وكادت زامبيا تفاجىء تونس في مناسبتين الاولى عبر القائد فيليكس  كاتونغو من تسديدة قوية من خارج المنطقة بين يدي المثلوثي (83)،  والثانية بتسديدة من داخلها في الشباك الخاريجة (84).

 وسجل ايمانويل مايوكا، بديل تشامانجا، هدفا بعد 20 ثانية من نزوله  ارضية الملعب بضربة رأسية بيد ان الحكم المالي درامان كوليبالي الغاه  بداعي التسلل (84).

وانقذ المثلوثي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة  قوية لرينفورد كالابا فارتدت الى كريستوفر كاتونغو الذي تابع برأسه من  مسافة قرببة فوق العارضة (90).

الغابون تهزم الكاميرون

وكانت الغابون ردت الاعتبار لنفسها  أمام الكاميرون عندما تغلبت عليها بهدف  وسجل دانيال كوزان هدف المباراة الوحيد في  الدقيقة 17.

 وروضت الجابون اسود الكاميرون وثأرت لخسارتيها امامهم الكاميرون 0-2  في ليبروفيل و1-2 في ياوندي في 5 و9 ايلول الماضي في تصفيات  مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، عندما كانت الجابون في طريقها إلى حجز  بطاقتها الى العرس العالمي للمرة الأولى في تاريخها حيث كانت متصدرة  المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، بيد أن سقوطها مرتين منح البطاقة الى  الكاميرون.

 وهو الفوز الاول للغابون على الكاميرون في 9 مباريات رسمية جمعت بينهما  حتى الآن، والثاني في تاريخ المواجهات ال16 بينهما في مختلف المسابقات  بعد الأول 2-1 في ليبروفيل في 26 تشرين الثاني1995. وكان الفوز من نصيب  الكاميرون 6 مرات مقابل 8 تعادلات.

  في المقابل، استهل المنتخب  الكاميروني البطولة القارية مثلما كانت حاله في النسخة الأخيرة في غانا  عندما سقط أمام مصر 2-4 بيد انه نجح في بلوغ النهائي وخسر أمام  الفراعنة بالذات 0-1.

وبذلك نجح مدرب الغابون الفرنسي الان جيريس في  التفوق على مواطنه مدرب الكاميرون بول لوجوين والحق به الخسارة الأولى  مع الكاميرون منذ تسلمه المهام خلفا لتوماس نكونو في أيلول الماضي. 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.