تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قطر تخطط لإنفاق 100مليار دولار لاستضافةمونديال 2022

 

محطة أخبار سورية

أعلنت الحكومة القطرية انها تخطط لإنفاق نحو مئة مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة على مشاريع تتعلق أساساً بقطاعات البنية التحتية لاستضافة مونديا ل2022 الذي سيتم الإعلان عن اسم الفائز فيه مطلع العام المقبل.

 

وقال المهندس محمد خضر المسؤول في إدارة التخطيط العمراني القطرية إن حصول قطر على شرف تنظيم مونديا ل 2022سيسرع من تنفيذ هذه المشاريع لتشكل عاملاً حاسماً ليكون هذا الحدث العالمي الكبير الأفضل والأروع في قطر.

 

وأضاف خضر في تصريح نقلته وكالة أنباء الإمارات وام أن هيئة الأشغال العامة تخطط لبناء شبكة حديثة متطورة من الطرق بمعايير ومواصفات عالمية، فضلاً عن بناء الجسور والأنفاق لتسهيل حركة التنقل إضافة إلى شبكة قطارات سيتم الشروع في تنفيذها مطلع العام المقبل ويستغرق إنجازها نحو 5سنوات .

 

وبين أن شبكة القطارات لوحدها تكلف قرابة25مليار دولار ستقوم بتنفيذها شركة ألمانية متخصصة لها تجارب عالمية سابقة في بناء شبكة المترو والقطارات وتخضع تلك المشاريع دائماً للتطوير حسب المتطلبات لإنشاء نظام نقل مستقبلي وفق أحدث المواصفات العالمية وخصوصاً في ضوء طلب دولة قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم.

 

وأشار خضر إلى أن قطر تسعى ايضا لإنجاز مشروع مطار دولي جديد يتضمن أطول مدرج في العالم بتكلفة تتجاوز14 مليار دولار إذ ينتظر تشغيل المرحلة الأولى من هذا المشروع خلال العام المقبل.

 

وقال إن الحكومة تعمل على تنفيذ أكبر مشروع نفق للسيارات في العالم بالعاصمة يبلغ طوله12كيلومترا يربط مطار الدوحة الدولي الجديد بمنطقة الخليج الغربي التي أصبح يطلق عليها اليوم الدوحة الجديدة مشيرا إلى إن هذا المشروع يحتاج حسب الدراسات الأولية إلى6سنوات لإنجازه .

 

وتوقعت دراسة مبدئية أعدتها لجنة ملف قطر لاستضافة مونديا ل 2022أن تصل الأرباح من تنظيم البطولة العالمية إلى نحو8 مليارات ريا ل أي مايعادل 19ر2مليار دولار .

 

وقدرت الدراسة أن يكون هناك تنشيط للاقتصاد المحلي بنحو25 مليار ريا ل بما يعادل 86ر6مليارات دولار في حال فازت قطر باستضافة البطولة إضافة إلى حصول قطر على فوائد طويلة الأجل بعد البطولة بين أعوام2022و2035فضلاً عن تقديرات لمكاسب بنحو 10مليارات ريا ل كنتيجة طبيعية لزيادة انتشار وتأثير صورة قطر السياحية في العالم.

 

ويتنافس مع قطر على استضافة المونديا ل كوريا الجنوبية إضافة إلى ست دول أخرى أبدت رغبة في استضافة مونديال2018 و 2022تشمل اليابان والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وأربع دول أوروبية هي إنكلترا وروسيا، وإسبانيا والبرتغال بطلب مشترك وبلجيكا وهولندا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.