تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الإحصاءات العامة: التضخم بالسعودية يرتفع إلى 4.2 %

أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، عن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة لجميع سكان المملكة خلال شهر ديسمبر، وأظهرت هذه الأرقام ارتفاع مستوى التضخم إلى 4.2 %، خلال شهر كانون الأول عام 2009، مقارنة بـ 4.0 %، خلال شهر تشرين الثاني الذي قبله.

وارتفع الرقم القياسي لتكاليف المعيشة إلى 125.2 نقطة، خلال شهر كانون الأول 2009، مقارنة بـ 120.1 نقطة، في شهر تشرين الثاني 2008.

ومن جانب آخر، أظهر استطلاع، أن أغلب دول الخليج العربية ستتمتع بمعدلات نمو هذا العام أعلى مما سجلته في العام الماضي مدعومة بالانتعاش العالمي، لكن أزمة الديون التي شهدتها الإمارات ستؤثر على التوقعات.

وخفضت الأزمة المالية العالمية الناتج وجمدت الائتمان، في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم العام الماضي، مما دفع اقتصاد بعض اللاعبين الرئيسيين مثل الإمارات للتراجع، لكن الانتعاش العالمي من المتوقع أن يساعد في إنعاش الاستثمار ونمو الائتمان.

وستظل قطر هي الرائدة على مستوى المنطقة بنمو بمعدل 16.1 %، في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، بفضل التوسع الكبير في منشآت الغاز الطبيعي حسب متوسط تقديرات اقتصاديين في الاستطلاع الذي أجري بين 14 و25 الشهر الجاري.

وتوقع الاستطلاع السابق في تشرين الثاني الماضي، أن ينمو اقتصاد قطر أكبر مصدر للغاز في العالم بمعدل 12.5 % هذا العام.

وتوقع الاستطلاع أن ينمو اقتصاد السعودية، أكبر اقتصاد عربي وأكبر مصدر للنفط في العالم، بمعدل 3.8 %، هذا العام، ارتفاعا من 0.2 %، في عام 2009م، مع استمرار الإنفاق الحكومي الكبير وانتعاش الاستهلاك الخاص.

وقال جون سفاكياناكيس، كبير الاقتصاديين في "البنك السعودي الفرنسي" في الرياض، إنه من حيث الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ستحقق المنطقة أداء أفضل من أمريكا وأوروبا، لكن ستتخلف عن معدلات النمو في أسيا، لكن المنطقة لن تشهد نموا كبيرا بل سيكون الانتعاش تدريجيا، لأن الانتعاش العالمي سيتحقق على المدى الطويل وبشكل تدريجي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.