تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إطلاق نظام Solver لدعم التبادل التجاري العربي

 

أطلق الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية مشروع «Solver» لدعم التبادل التجاري بين الدول العربية وتسهيل أعمال التجار العرب، وهو نظام كخدمة مجانية لتسهيل معالجة المشكلات المخالفة لقواعد تحرير التجارة العربية البينية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (GAFTA).

 

وتم وضع هذا النظام على غرار نظام «Solvit» الأوروبي الذي ساعد في زيادة المبادلات التجارية بين دول الاتحاد الأوروبي.

ورأى رئيس مجلس الاتحاد، عدنان القصار، "أن هذه الخطوة تمثل تطوراً مهماً لتعزيز التعاون بين الدول العربية على الصعيد التجاري، وخصوصاً في عمليات الاستيراد والتصدير.

 

ولفت بيان الاتحاد إلى أنه من خلال الدخول إلى موقع الاتحاد على شبكة الإنترنت www.uac.org.lb يستطيع التاجر أن يعرض المشكلة التي تواجهه بعد استكمال البيانات المطلوبة، ليحيل الاتحاد بعدها الموضوع على الجهات المعنية في الدول العربية، التي تدعى «نقاط الاتصال» ويتابعه معها، وكذلك مع الجهة المعنية لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بهدف تسريع معالجة المشكلة.

 

ويتكون نظام «Solver» من نظام شبكي إلكتروني لاستقبال شكاوى التجار العرب وتحويلها إلى نقطة الاتصال في البلد المعني وهو مخصص لمعالجة المشكلات التي تواجه المصدّر أو المستورد لدى عدم التزام السلطات الرسمية القواعد المتفق عليها لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، كما يتيح للتجار العرب اللجوء إلى نظام سريع وفعال ومجاني لمعالجة العراقيل.

 

وسيكون النظام مربوطاً بكل الغرف العربية، حيث يمكن التاجر المعنيّ أن يدخل عبر موقع الغرفة على شبكة الإنترنت، إلى موقع النظام لتعبئة استمارة بشأن مشكلته.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.