تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محذرةً دبي.. بريطانيا تقول.. الوقت ينفد

 

محطة أخبار سورية

قال وزير الأعمال البريطاني بيتر ماندلسون: إن معالجة دبي لازمة ديون شركتها الرئيسية دبي العالمية ستؤثر على قدرة الإمارة على جذب استثمارات مستقبلية وذلك بعدما أفاد تقرير أن الشركة قد تعرض على الدائنين سداد 60 سنتا فقط للدولار.

 

وأضاف ماندلسون خلال اجتماع لمجموعة شركات بريطانية في دبي أمس الأحد "أن على دبي - التي هزت الأسواق العالمية في تشرين الثاني بإعلان نيتها طلب تأجيل سداد ديون قيمتها 26 مليار دولار - أن تتوصل إلى اتفاق "عادل" مع الدائنين.

 

ونفت دبي يوم الأحد تقريرا لخدمة داو جونز يفيد أنها تدرس اتفاقا من جزئين يتضمن أحدهما سداد 60 % على مدى سبع سنوات.

 

وقال ماندلسون "يجب على دبي أن تعي حقيقة أن طريقة تسوية المشاكل الحالية ستعني الكثير لسمعتها واسمها ولكيفية تأمين الاستثمارات الخارجية في المستقبل."

 

وأضاف "الوقت ينفد.. حالة عدم اليقين الحالية وعدم وجود اتفاق لا يمكن أن تستمران طويلا."

 

وتجري دبي العالمية محادثات مع بنوك بشأن إرجاء سداد ديون تقدر بنحو 22 مليار دولار متعلقة بوحدتيها العقاريتين الرئيسيتين نخيل وليمتلس العالمية لكنها لم تقدم مقترحا رسميا بهذا الخصوص بعد.

 

وتجنبت المجموعة في كانون الأول التعثر في سداد صكوك إسلامية بقيمة 4.1 مليار دولار مستحقة على نخيل بعد مساعدة مالية من أبو ظبي في اللحظات الأخيرة.

 

وزاد المقترح الذي ذكره تقرير داو جونز مخاوف المستثمرين الذين أقلقهم بالفعل نقص المعلومات المتوفرة بشأن خطط الشركة لسداد الديون، حيث تراجع المؤشر القياسي لسوق دبي المالي 4.1 % بسبب قلق المستثمرين من مثل هذا العرض. وأغلق المؤشر منخفضا 3.5 %.

 

ونقلت داو جونز عن مصدرين مصرفيين لم تكشف هويتهما قولهما ان دبي العالمية قد تعرض على الدائنين 60 سنتا لكل دولار من الديون في خطة قد تتضمن تقديم ضمان سيادي لكنها لا تشمل دفع فائدة.

 

وأضاف التقرير نقلا عن المصدرين المصرفيين أن العرض الثاني يتضمن تسديد كافة المستحقات للدائنين ويشمل ذلك 40 % من ديونهم المستحقة على دبي العالمية في صورة أصول في نخيل العقارية بدون ضمان حكومي وأيضا في غضون سبع سنوات.

 

ووصل ماندلسون إلى دبي لحث الحكومة على سرعة سداد الأموال المستحقة لمتعاقدين بريطانيين والتي قدرتها بعض التقارير الإعلامية بنحو ملياري دولار.

 

وهناك كيانات شبه حكومية في دبي مدينة بمليارات الدولارات لمتعاقدين بريطانيين وذلك بعد انهيار القطاع العقاري للإمارة الذي كان مزدهرا يوما نتيجة الأزمة المالية العالمية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.