تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

زين تكشف تفاصيل صفقة "سيلتل"

أعاد سوق الكويت للأوراق المالية سهم "زين" الى التداول بعد أن أرسلت الشركة بالافصاحات التي طلبتها ادارة السوق بشأن صفقة بيع أصولها في أفريقيا، والتي قالت فيها الشركة انها تتوقع عوائد من هذه الصفقة بقيمة 5 مليار دولار ستدخل في نتائج الربع الثاني من العام.

 
وحقق سهم "زين" أرباحاً بالحد الأقصى عند سعر 1.18 ديناراً فور اعادته للتداول في السوق.
 
وقالت مصادر لـ"العربية" إن الصفقة التي تقدر قيمتها بـ 10.7 مليار دولار سينجم عنها 5 مليارات دولار كأرباح صافية لشركة زين، حيث أنه رغم أن الشركة الكويتية ستستلم 10.7 مليار دولار نقدا من جراء الصفقة، إلا أن الأرباح الصافية لزين من جراء هذه الصفقة بعد خصم تكلفة الاستثمار الرئيسية ستبلغ 5 مليارات دولار.
 
ونشر سوق الكويت الافصاح الذي تلقاه من "زين" حيث قالت الشركة ان مجلس ادارتها وافق على منح المفاوضات الحصرية بخصوص بيع زين افريقيا غير ‏شامل كل من السودان والمغرب وحق القيام بالفحص النافي للجهالة حتى تاريخ 25-03-2010 وذلك بناءا على العرض المقدم من قبل شركة "بهارتي ارتل" الهندية.
 
وحسب الافصاح فان عرض "بهارتي" يتضمن قيمة لشركة زين افريقيا بما يقدر بـ10.7 مليار دولار امريكي على ان يتم دفع مبلغ 10 مليار دولار امريكي عند ‏اتمام الصفقة ومن ثم مبلغ 700 مليون دولار امريكي تدفع بعد سنة من اتمام الصفقة مع وجود شرط جزائي على الطرفين قدره 150 مليون ‏دولار فى حال عدم اتمام الصفقة.
 
وينتج عن هذه الصفقة حقوق للمساهمين بحدود ‏9 مليارات دولار امريكي.
 
‏وتوقعت الشركة أن تبلغ العوائد من هذه الصفقة بحد اقصى 5 مليار دولار امريكي بعد سداد التزامات محددة، علما بان هذه العوائد في حال تحقيقها من المتوقع ان تدخل فى حسابات الارباح والخسائر للشركة ‏في الربع الثاني من هذا العام، اما قرار توزيعها من عدمه فهو خاضع ‏لمجلس ادارة الشركة والجمعية العمومية، بحسب ما قالت "زين".
 
ويخضع عرض الشركة ‏حاليا للفحص النافي للجهالة وسيتم بعدها اخذ الموافقات الرسمية (حكومية او هيئات رقابية او ما شابه ذلك) والتوقيع النهائي على مستندات الصفقة، ومن ثم عرضها على مجلس ادارة الشركة لاخذ الموافقة النهائية على اتمامها.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.